محلي

شكشك يحذر من “تراخي” المراقبين الماليين في تقديم تقارير الإيرادات والمصروفات الشهرية


أوج – طرابلس
حذر ديوان المحاسبة “الرقابة المالية” مما وصفه بـ”تراخي وإهمال” بعض المسؤولين والمراقبين الماليين بالجهات العامة المنوط بها تنفيذ الترتيبات المالية، في إعداد وتقديم تقارير الإيرادات والمصروفات الشهرية في الآجال والمواعيد المحدد لها قانونا.
وأوضح ديوان المحاسبة، في منشوره رقم 7 لسنة 2019م، الصادر اليوم الأربعاء، وطالعته “أوج”، أن المادة 18 من قانون النظام المالي للدولة، أوجبت على المراقب المالي أن يقدم إلى وكيل وزارة المالية تقريرا شهريا عن أعمال الجهة أو الوحدة التي يعمل بها في موعد لا يتجاوز نهاية الشهر التالي.
ولفت المنشور، إلى تضمن المواد 24 و25 من لائحة الميزانية والحسابات والمخازن، أن يختص المراقب المالي بإعداد التقارير الشهرية بما تم تحصيله من إيرادات وما جرى إنفاقه من مصروفات، وأن يوافي وزارة المالية في موعد لا يتجاوز نهاية الشهر التالي.
ونبه الديوان، في منشوره، على جميع المسؤولين والمراقبين الماليين بالجهات المناط بها تنفيذ الموازنة العامة للدولة بضرورة الالتزام بالقانون وتقديم التقارير الدورية والخلاصات الشهرية مستوفاة وفقا للقواعد المعمول بها في مواعيدها المحددة، وأن أي تقاعس أو تأخير في ذلك يعد من المخالفات المالية التي تستوجب المساءلة وفقا لأحكام المادة 46 من قانون الديوان.
وفي سياق آخر، كان ديوان المحاسبة، وجه منشورًا للجهات الممولة من الميزانية العامة لدولة، مطلع الشهر الماضي، بشأن تأخرها عن تقديم تقديرات ميزانيتها للعام المالي 2020م، مشيرًا إلى أنه سيتم إدراج تقديرات لها لا تتجاوز الاعتمادات المقررة لها في ميزانية السنة السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى