محلي

معتبرًا مؤتمر برلين مضيعة للوقت.. العباني: القضاء على المليشيات أول بيت في نظم القصيدة


أوج – القاهرة
انتقد عضو مجلس النواب المنعقد في طبرق، محمد العباني، استضافة ألمانيا مؤتمرا حول الأزمة الليبية، مطلع الشهر المقبل، معتبرا إياه مؤسسا على قواعد الاتفاق السياسي بالصخيرات.
ورأى العباني، في تدوينة له اليوم الأربعاء، رصدتها “أوج”، أن المؤتمر الذي ستستضيفه العاصمة الألمانية برلين، مثل غير مجرد إضاعة للوقت، ومزيد من المعاناة، وقفز على المراحل، وضياع للوطن.
وأكد أن الشعب الليبي لم يعد يحتمل مزيدا من الاحتقان ولا حقنا للمعاناة، قائلا: “اعلموا علم اليقين أن المليشيات لا تصلح لبناء قواعد دولة، فالقضاء على المليشيات طوعا أو كرها، قد يكون أول بيت في نظم القصيدة”.
ومن المقرر أن تستضيف ألمانيا مؤتمر دوليا سيعقد في برلين حول ليبيا، سيتم تنظيمه مطلع الشهر المقبل، في محاولة التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الليبية.
يذكر أن خليفة حفتر، أعلن يوم 4 الطير/أبريل الماضي، إطلاق عملية لـ”تحرير” العاصمة طرابلس من قبضة “الميليشيات والجماعات المسلحة”، بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي في ليبيا، عن عقد الملتقى الوطني الجامع، بين 14- 16 الطير/أبريل الماضي بمدينة غدامس.
وكان الأمين العام للجامعة العربية دعا جميع الأطراف الليبية لضبط النفس وخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد، والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل لتسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق المدعومة دوليًا، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، حكومة شرق ليبيا المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى