اقتصاد

مجلس الأمن ، يكشف تفاصيل قضية حجز حاويات بمالطا تحتوي على عملة مطبوعة بقيمة 1.45 مليار دينار


أصدر مجلس الأمن تقريره حول ليبيا و الذي كشف خلاله تفاصيل جديدة عن “طباعة العملة في روسيا ” وقضية ضبطها من قبل السلطات المالطية.

و أفاد التقرير أن طباعة العملة في روسيا تمت بهيئة الأوراق المالية “goznak” و بموافقة من المجلس الرئاسي بشهر مايو سنة 2016 ، خلافاً لمشورة مصرف ليبيا المركزي ، حيث أن الأوراق المالية الرسمية تطبع بشركة “de la rue limited” وقد عارض مصرف ليبيا طباعة العملة في الهيئة المالية الروسية كونها عملة غير قانونية و مخالفة لقانون المصارف .

وبحسب التقرير فإن محافظ مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء “علي الحبري” صرح بشهر نوفمبر 2018 بعدم وجود أي نية لطباعة العملة في روسيا ، بينما أوضح مستشار البنك المركزي بالبيضاء “مصباح العكاري” في ذات العام أن مجموع المبالغ السنوية المطبوعة في روسيا من عام 2016 إلى 2018 بلغت 9 مليار دينار .

كما تضمن التقرير عن قيام إحدى الدول الأعضاء “مالطا” بحجز مؤقت لحاويتين من الحاويات المتوافقة مع معايير المنظمات الدولية لتوحيد المقاييس تحتويان على 29 مليون دينار عملة نقدية من فئة ال50 دينار تبلغ قيمتها الاسمية 1.45 مليار و طبعت من ذات هيئة الأوراق المالية الروسية بموجب عقد مبرم مع مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء .

و تناقشت دولة مالطا مع مصرف ليبيا المركزي بشهر أكتوبر 2019 حيث طالب المركزي منها اتخاذ الإجراءات لمصادرتها لمنع استخدامها بشكل غير قانوني بحسب ما ورد بالتقرير .

و تضمن التقرير كذلك شكوكا حول وصول كمية أخرى من العملة تبلغ قيمتها 2 مليار دينار عبر مطار بنينا خلال شهر سبتمبر، ولا يزال التحقيق مستمرا بالخصوص .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى