عربي

سوريا الديمقراطية : تركيا نقلت 6 آلاف مرتزق إلى ليبيا.. ونعوش بعضهم بدأت في العودة .

قال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي، إن تركيا نقلت حوالى 6 آلاف مرتزق إلى الأراضي الليبية للقتال بجانب “المليشيات” التابعة لحكومة الوفاق غير الشرعية.

وأضاف بالي، في تصريحات لـ”العين الإخبارية”، طالعتها “أوج”، أن غالبية المسلحين المنتقلين إلى ليبيا ينتمون إلى فصائل مسلحة سورية موالية لأنقرة، بالإضافة لعناصر من تنظيم الإخوان.

وكشف أن نعوش عدد من “المرتزقة” الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا وصلت خلال الأيام الماضية إلى مدينتي أعزاز وجرابلس شمالي سوريا.

ومن جهته، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن عملية نقل المرتزقة التي تنفذها تركيا من سوريا إلى داخل الأراضي الليبية، لا تزال متواصلة على قدم وساق رغم كل التحذيرات الدولية.

وأضاف المرصد في تقرير لها، طالعته “أوج”، الثلاثاء الماضي، أن عملية تسجيل أسماء الراغبين بالذهاب إلى طرابلس مستمرة بشكل كبير، بالتزامن مع وصل دفعات جديدة من المرتزقة إلى هناك، حيث ارتفع أعداد المجندين الذين وصلوا إلى العاصمة الليبية طرابلس حتى الآن إلى نحو 2600 مرتزق.

وتابع: “في حين أن عدد المجندين الذي وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 1790 مجند، وسط استمرار عمليات التجنيد بشكل كبير سواء في عفرين أو مناطق درع الفرات ومنطقة شمال شرق سورية والمتطوعين هم من فصائل لواء المعتصم وفرقة السلطان مراد ولواء صقور الشمال والحمزات وفيلق الشام وسليمان شاه ولواء السمرقند”.

ووثق المرصد السوري مزيداً من القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا في معارك طرابلس، ليرتفع عدد القتلى جراء العمليات العسكرية في ليبيا إلى 28 مقاتلا من فصائل لواء المعتصم وفرقة السلطان مراد ولواء صقور الشمال والحمزات وسليمان شاه.

ووفقاً لمصادر المرصد، فإن القتلى قضوا خلال الاشتباكات على محاور حي صلاح الدين جنوب طرابلس، ومحور الرملة قرب مطار طرابلس، بالإضافة لمحور مشروع الهضبة، فيما يتم إسعاف الجرحى عبر 3 نقاط طبية، تعرف باسم مصحة المشتل ومصحة قدور و ومصحة غوط الشعال.

وذكر المرصد، في تقرير، طالعته “أوج”، إن تركيا تريد نقل نحو 6000 سوري إلى ليبيا إذ ستعمد بعد ذلك إلى تعديل المغريات التي قدمتها عند وصول أعداد المتطوعين إلى ذلك الرقم، حيث ستقوم بتخفيض المخصصات المالية وستضع شروط معينة لعملية تطوع المقاتلين حينها.

وأكد المرصد أن عمليات تجنيد المرتزقة تعتبر جريمة وفقاً للاتفاقية الدولية لمناهضة تجنيد المرتزقة واستخدامهم وتمويلهم وتدريبهم التي صدرت عن الأمم المتحدة قبل نحو 30 عام.

وتشهد المنطقة حالة من التوتر المتصاعد، بسبب الأزمة الليبية، لاسيما بعد موافقة البرلمان التركي، على تفويض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإسال قوات عسكرية تركية إلى العاصمة الليبية طرابلس، لدعم حكومة الوفاق غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى