محلي

رئيس لجنة مجابهة كورونا بمصراتة: غياب الدولة وراء جمع التبرعات والمرافق الصحية بدون صيانة منذ سنوات. ‏#قناة_الجماهيرية_العظمي_قناة_كل_الجماهير ‏

أوج – مصراتة

قال رئيس اللجنة العليا لإدارة الأزمة ومجابهة جائحة فيروس كورونا بمدينة مصراتة، حسين الجمل، أن غياب الدولة التي لم تقدم للجنة دينارًا واحدًا حتى الآن، سبب فتح باب قبول التبرعات العينية والنقدية.

وأضاف في تصريحات لشبكة الرائد التابعة لحزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، طالعتها “أوج”، أنه يستغرب من تأخر صرف مخصصات لجنتهم البالغة مليونَيْن و600 ألف دينار، موضحًا أنها إذا تم صرفها، لن تكفي لتلبية الاحتياجات وتسيير الأزمة.

وتابع “الجمل” أن مصراتة بها 27 مرفقًا صحيًا، غالبها لم تُجرَ لهم صيانة منذ سنوات عدة، موضحًا أن اللجنة مُثقلة بأعباء دون وجود تغطية مالية لها، مستدركًا: “الفندق الذي خصصوه لعزل الأطقم الطبية والطبية المساعدة التي تتعامل مع المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا والمصابين به ـ قد حُجز باتفاق شفوي”.

وواصل أنهم تسلموا مساعدات قدمها المستشفى الميداني الإيطالي العسكري بمصراتة، أمس الخميس، بالتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة بالمدينة، موضحًا أنها ضمت أجهزة مراقبة العلامات الحيوية ومعدات الحماية الشخصية للفرق الطبية، وأنهم سلموا المعدات لمركز مصراتة الطبي.

يُشار إلى أن لجنة إدارة الأزمة والاستجابة لمجابهة فيروس كورونا ببلدية مصراتة أُنشئت، في 21 الربيع/مارس الماضي، بقرار عميد بلدية مصراتة رقم 10 لسنة 2020م.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 الكانون/ ديسمبر 2019م، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف آي النار/ يناير الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق غير الشرعية، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، الحكومة المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى