محلي

مشيدًا بدور جبريل في جلب التدخل الأجنبي في ليبيا.. عبد الجليل: المجتمع الدولي كان يتذمر من القذافي بعدما مزق ميثاق الأمم المتحدة على المنصة العالمية #قناة_الجماهيرية_العظمي_قناة_كل_الجماهير

أوج – أبوظبي
ترحم رئيس المجلس الانتقالي السابق وأمين اللجنة الشعبية العامة للعدل المنشق عن ثورة الفاتح والنظام الجماهيري، مصطفى عبد الجليل، على رئيس تحالف القوى الوطنية ورئيس المكتب التنفيذي المنبثق عن المجلس الانتقالي السابق محمود جبريل، الذي توفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا في مصر.
وقال عبد الجليل، في مداخلة على قناة 218، تابعتها “أوج”: “عندما تشكل المجلس الانتقالي، كانت هناك كوادر لتشكيل مكتب تنفيذي، فتم اختيار جبريل آنذاك، لما يتمتع به من سمعة عالمية وداخل البلاد، ولما كان عليه من اتصالات وعلاقات دولية، فشكل المكتب التنفيذي، وكان لهذا المكتب دور بارز في استقرار الحياة الاقتصادية في ذلك الوقت، فكانت السيولة متوفرة رغم حالة الحرب، وكانت المحروقات موجودة وكذلك الكهرباء”.
وزعم: “أدى المكتب التنفيذي في ذلك الوقت، دوره على أكمل وجه، كما أدى الدكتور محمود جبريل دورا رائعا، خاصة في المجال الدبلوماسي والعلاقات الخارجية، لما له من علاقات بكل دول العالم التي كانت تتذمر من معمر القذافي الذي مزق ميثاق الأمم المتحدة على المنصة العالمية، وكان يستغل ثروات ليبيا لإشعال نوازع الدول العربية والأفريقية، حتى ذاق المجتمع الدولي ذعرا من هذا الشخص، وبمجرد أن انتفض الشباب لتحقيق تطلعاتهم، هب المجتمع الدولي لمساعدة الليبيين”.
وتوفى رئيس تحالف القوى الوطنية ورئيس المكتب التنفيذي المنبثق عن المجلس الوطني الانتقالي السابق محمود جبريل، الأحد الماضي، في العاصمة المصرية القاهرة، بعد صراع مع المرض إثر إصابته بفيروس كورونا.
وكان لجبريل دور بارز في استدعاء الناتو للتدخل في ليبيا عام 2011م، حيث سارع في الأيام الأولى للأحداث للقاء الصهيوني الفرنسي من أصل جزائري، برنارد هنري ليفي، والمعروف بعراب الخراب والدمار ليقوما معًا بالترتيب لمؤامرة الناتو وإمداد العناصر الإرهابية بالأسلحة.
ووثق الصهيوني ليفي، في كتابه “الحرب بدون أن نحبها”، تفاصيل لقاءاته مع جبريل وإشراف الأخير على متابعة وصول الأسلحة الفرنسية إلى ليبيا، قائلاً إنه “نقل في 29 الربيع/مارس 2011م إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تفاصيل لقاء أجراه مع رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي محمود جبريل، مفاده أن الأسلحة الفرنسية تصل وكذلك المدربين، وأن لديهم انطباعًا بأن الأمور تحقق تقدمًا”، مؤكدًا أن ساركوزي رد قائلاً: “هذا صحيح.. لم نكن متأكدين من أنهم يملكون وسائل لثروتهم واضطررنا لوقفهم.. لا أسلحة كافية ولا تأهيلاً كذلك”.
وفي انتهاك واضح للشرائع السماوية، اعترف جبريل بوقوفه على جثمان القائد الشهيد معمر القذافي عندما كان مسجي في مصراتة، مؤكدًا أنه استقل طائرة من سرت واتجه إلى مصراتة لمعاينة جثمان القائد، زاعمًا أنه لم يفعل ذلك للتشفي.
وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 الكانون/ ديسمبر 2019م، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف آي النار/ يناير الماضي.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.
وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى