محلي

السفارة الأمريكية تعلن زيادة صدقاتها على ليبيا 6 ملايين دولار لمجابهة جائحة كورونا #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – تونس
أجرى السفير الأمريكي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، محادثة مع وزير التخطيط في حكومة الوفاق غير الشرعية، الطاهر الجهيمي، لمناقشة استجابة ليبيا لجائحة فيروس كورونا، وصدقات الولايات المتحدة المستمر لمساعدة ليبيا في مجابهة الوباء.
وقالت السفارة الأمريكية في ليبيا، في بيان لمكتبها الإعلامي، طالعته “أوج”، إنه يوجد حاليًا مذكرة نوايا بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وحكومة الوفاق، من خلال وزارة التخطيط، توفر إطارًا للتعاون الثنائي لتعزيز مؤسسات الحكم الليبية؛ وزيادة فرص المشاركة والنمو الاقتصاديين؛ وتعزيز قدرة ليبيا على معالجة عدم الاستقرار والصراع.
وأضاف البيان أنه في ضوء إعلان الولايات المتحدة الأخير عن “صدقات” إضافية لليبيا بقيمة 6 ملايين دولار أمريكي لمجابهة جائحة فيروس كورونا، أعرب الجهيمي عن التزامه بأنظمة المساءلة المعمول بها حاليًا لضمان وصول المساعدة الأمريكية إلى المحتاجين في المجتمعات عبر ليبيا.
وذكرت السفارة أن مساهمة الصدقات الإضافية التي تبلغ 6 ملايين دولار، ستوفر المساعدة الفنية في الوقاية من العدوى ومكافحتها، ودعم المياه والصرف الصحي في مرافق صحية مختارة، وتطوير مواد الإبلاغ عن المخاطر، ودعم أنشطة مشاركة المجتمع التي ستفيد الليبيين في جميع أنحاء البلاد.
وأكد نورلاند أنّ الجهود الفورية للاستجابة لأزمة فيروس كورونا تكمّل استثمارات الولايات المتحدة السابقة في ليبيا على مدى سنوات عديدة نحو بناء قدرات المؤسسات الليبية على المستوى الوطني والمحلي، وأنّ الولايات المتحدة ستستمر في الوقوف بحزم مع الشعب الليبي.
وعايرت السفارة الأمريكية، الشعب الليبي بالصدقات التي قدمتها للحكومات المتعاقبة منذ أحداث 2011م، حيث قال المكتب الإعلامي للسفارة الأمريكية في بيان، طالعته “أوج”، إن إجمالي مساهمة وزارة الخارجية الأمريكية في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين- ليبيا من خلال مكتب السكان واللاجئين والهجرة بلغ 20.2 مليون دولارا في السنة المالية 2019م.
وقال أيضا إنها تصدقت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على نقابة المهن الطبية بالمساعدة في طرابلس الكبرى وشبكة من مؤسسات الاستجابة للطوارئ المحلية لتحسين المساعدة الطارئة التي يقدمها مركز اتصالات 1415.
وأضافت في بيان: “بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أقام المركز مكتبًا، وأنشأ موقعًا الكترونياً، وأطلق تطبيقًا للجوّال يمكّن الجميع من طلب الدعم في حالات الطوارئ”.
وتابعت: “نتيجة لمساعدة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تلقت اللجنة معدات إخلاء ومعدات طبية تم توزيعها على المستجيبين الأوائل والمؤسسات الطبية في جميع أنحاء طرابلس، بالتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي”.
وأكد أن هذه المساعدة هي جزء من عقود من الاستثمارات الأمريكية لتعزيز الصح والتنمية الشاملة في ليبيا، التي تشمل أكثر من 715 مليون دولار من إجمالي المساعدات الأمريكية التي تم استثمارها منذ عام 2011م.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق غير الشرعية، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، الحكومة المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى