محلي

السراج يفتتح مركز الاستجابة السريعة بطرابلس لمجابهة جائحة كورونا #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – طرابلس
افتتح رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، فائز السراج، أمس الإثنين، بمدينة طرابلس، مركز الاستجابة السريعة لمجابهة جائحة كورونا، والذي يتيح التعامل السريع والاستجابة الفورية تجاه أي طارئ.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي في بيان له، طالعته “أوج”، أن حفل الافتتاح كان بحضور كل من مدير الشركة الليبية القابضة للاتصالات، الدكتور فيصل قرقاب، ووكيل عام وزارة الصحة بالوفاق، محمد الهيثم، ورئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا، خليفة البكوش، ومدير عام شركة المدار الجديد للاتصالات، محمد الهادي حسن، وعدد من المسؤولين والمتخصصين في مجالي الاتصالات والصحة.
وحسب البيان، اعتبر السراج إنشاء مركز الاستجابة السريعة، خطوة من الخطوات التي قامت بها حكومة الوفاق وأجهزتها ومؤسساتها لمواجهة هذه الجائحة، مُتابعًا: “جهود كل من وزارة الصحة ومركز مكافحة الأمراض وشركة الاتصالات تكاثفت ليؤدي المركز مهامه في متابعة ورصد الحالات المشتبه بها”.
وتطرق السراج إلى الإجراءات التي اتخذتها حكومة الوفاق لمكافحة انتشار جائحة كورونا، مُبينًا أنها تمثلت في ثلاث مراحل أساسية، بدأت بقرارات إقفال الحدود وفرض حظر تجول بساعات متفاوتة، يتم مراجعتها مع اللجنة العليا واللجنة العلمية الاستشارية.
واستطرد: “المرحلة الثانية تمثلت في إجراءات تنفيذية من أهمها توفير مراكز العزل ومراكز الإيواء واستكمال جهوزيتها بالكامل لاستقبال الحالات المشتبه بها، بينما كانت المرحلة الثالثة هي إنشاء مركز الاستجابة السريع، الذي يعتبر مركز اتصال متكامل بين الوحدات المنتشرة في كل البلديات ومراكز العزل، بحيث يتجه مركز الاستجابة حسب الاتصال للحالات المشتبه بإصابتها، ليتقرر طبيًا هل يتم إحالة الحالة لمركز عزل وإيواء أم لا”.
واستفاض السراج أن مركز الاستجابة السريعة، تم تجهيزه بأحدث وسائل التقنية، ويتواجد به 40 طبيب و20 استشاري جاهزين للرد على الاتصالات الواردة، إضافة إلى تجهيز فرق طبية ميدانية لعدد 65 وحدة لمختلف البلديات، وأن هناك أكثر من 299 سيارة منتشرة في كل أنحاء ليبيا يقوم بتشغيلها 595 طبيب ومتخصص.
ولفت إلى أنه تم ربط مركز الاتصال بشكل مباشر بعدد 19 مركز عزل وإيواء متكامل جاهزة بنسبة 100% بمختلف المدن الليبية، طبقاً لأفضل المواصفات والمعايير الدولية، وتم ربط المركز بمستشفى متنقل على متن سفينة مجهز بأفضل الإمكانيات والمعدات الحديثة بسعة تصل إلى 100 سرير.
وتطرق السراج إلى قرارات منع تفشي وباء كورونا، مؤكدًا على ضرورة استمرار هذا الحرص واحترام ساعات حظر التجول، والتقيد بما اتخذ من تدابير والالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة، وأن أية خروقات ستعرض فاعلها للعدوى وهذه العدوى سيجلبها لبيته وأسرته وأقرب الناس إليه.
وفي الختام، جدد السراج الطلب من المواطنين بتوخي الحذر وتجنب أي تقصير، مؤكدًا أن معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا، متدنية مقارنة بدول أخرى.
وسجلت ليبيا 63 إصابة بفيروس كورونا المُستجد حتى الآن، و3 حالات وفاة، فيما سجلت 22 حالة شفاء بالفيروس القاتل.
وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 الكانون/ ديسمبر 2019م، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف آي النار/ يناير الماضي.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.
وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق غير الشرعية، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، الحكومة المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى