محلي

مؤكدًا أن إعادتهم لم تكن قسرية.. رئيس وزراء مالطا يعترف بإعادة المهاجرين إلى ليبيا #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – فاليتا
اعترف رئيس وزراء مالطا روبرت أبيلا، اليوم الجمعة، بأن بلاده أعادت مُهاجرين عثرت عليهم وسط البحر إلى ليبيا، باستخدام سفينة خاصة، بعد أن أشارت تقارير إعلامية إلى أن تلك العملية خالفت القانون الدولي.
وقال أبيلا، في تصريحات طالعتها “أوج”، إن حكومته أرسلت قاربًا خاصًا لإنقاذ المهاجرين ونقلهم إلى ميناء مفتوح، مُصرًا على أن العملية لم تنتهك القانون الدولي، وأن عشرات الأشخاص كانوا سيموتون لو تم خلاف ذلك.
وأضاف رئيس وزراء مالطا، بأن طائرة تابعة لقوة وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي “فرونتكس” حلقت فوق رؤوسهم ومضت في سبيلها، مشيرًا إلى أن العملية لم تكن إعادة قسرية، وأنها كانت إنقاذًا للأرواح، على حد تعبيره.
وكانت المنظمة الدولية للهجرة، أعلنت أن 51 شخصًا أعيدوا إلى ليبيا، مؤكدة أن قارب صيد خاص انتشل مجموعة من المهاجرين في منطقة البحث والإنقاذ في مالطا في 14 الطير/أبريل وأعادهم إلى ليبيا بعد أن غادروها.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق غير الشرعية، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، الحكومة المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى