محلي

في مزيد من التدخل.. سفير إيران في روما: حل الأزمة الليبية لا يكون إلا بالحوار ويجب وقف التدخلات الخارجية #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – روما

عززت إيران من تدخلها في الأزمة الليبية، عبر التصريحات الدبلوماسية المتكررة، وآخرها تأكيد السفير الإيراني في روميا، حميد بيات، أن حل الأزمة لن يكون إلا من خلال الحوار.

وقال بيات، خلال جلسة استماع عبر الفيديو نظمتها لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي، نقلتها وكالة نوفا الإيطالية، طالعتها “أوج”، إن الموقف الإيراني بشأن ليبيا متسق مع مبادئ السياسة الخارجية للدولة؛ حيث لا يمكن حل الأزمات إلا من خلال الحوار.

وأضاف بيات: “تصرفنا وما زلنا نتصرف باتساق وفقاً لهذه المبادئ، والحوار وحده هو الذي يمكن أن أن يحل المشكلة والمبدأ نفسه ينطبق على ليبيا”.

وشدد السفير الإيراني على ضرورة وقف التدخلات الخارجية ومنح الليبيين الإمكانية لتحديد مستقبلهم، مضيفا أن “كل المجموعات الليبية يجب أن تشارك في الحوار”.

وقال الزميل لدى مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات بواشنطن، بهنام بن طاليبو، إن إيران تعمل في الوقت الحالي على تقديم الدعم العلني لحكومة الوفاق غير الشرعية، بعد أن كانت تفعل ذلك في الخفاء.

وأضاف بن طاليبو، في تصريحات لـ “اندبندنت عربية”، طالعتها “أوج” أن إيران تنغمس في شبكة التحالفات المعقدة بشكل متزايد، التي تقسم دول أوروبا والشرق الأوسط في ليبيا.

وتابع: “إيران ليست غريبة عن نطاق السلطات المركزية الضعيفة، إذ إن النظام الإيراني غالباً ما يستغل المساحات غير الخاضعة للحكم في الشرق الأوسط لاستغلالها عبر نشر عناصره أو الأموال أو الذخائر”.

وربط طاليبو بين موقف إيران من الأزمة الليبية وبين علاقاتها مع الدول العربية الفاعلة في الأزمة، قائلا “بالنظر إلى زيادة الدعم الإماراتي والمصري لحفتر، وكذلك عداوة إيران مع هذه الدول، إلى جانب العلاقات السياسية الحارة بين إيران وقطر وتركيا، حيث تدعم الدولتان الأخيرتان حكومة الوفاق، تم إغراء الجمهورية الإسلامية للتقارب بشكل متزايد من العراك في ليبيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى