محلي

عودة إنتاج النفط سبب زيارة وزير الخارجية الإيطالي إلى طرابلس #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – طرابلس
كشف المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الغير شرعية السبب الحقيقي وراء الزيارة المفاجئة والعاجلة لوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إلى العاصمة طرابلس، اليوم الأربعاء.

وأوضح مكتب السراج في بيان له، أن رئيس المجلس فايز السراج ناقش مع دي مايو عقب استقباله في مكتبه موضوع إغلاق الحقول والموانيء النفطية، والضرورة القصوى لعودة إنتاج النفط الذي يمثل ثروة الليبيين جميعاً ومصدر دخلهم.

وكما تم بحث ملف الهجرة غير الشرعية وتطوير التنسيق المشترك للتصدي لهذه الظاهرة، وتطرق أيضا للجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا، وأهمية استمرار التعاون بين ليبيا وإيطاليا في مواجهة الوباء.

وأكد الطرفان على أهمية العودة للمسار السياسي ورفض التدخلات الخارجية السلبية في الشأن الليبي، وفق البيان.

كما تطرق الاجتماع إلى عملية “إيريني” الأوروبية لتطبيق حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، حيث جدد السراج التأكيد على ضرورة أن تكون العملية شاملة متكاملة براً وجواً وبحراً، كما شكر إيطاليا على مساهمتها في عمليات الكشف عن الألغام التي زرعتها “المليشيات المعتدية” في المناطق السكنية.

وحضر اللقاء الأمين العام لوزارة الخارجية الإيطالية اليزابيتا بيلوني، والسفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشيني، وعدد من المسؤولين السياسيين والأمنيين الإيطاليين، وحضر عن الجانب الليبي وزير خارجية الوفاق محمد سيالة، وسفير ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي حافظ قدور، ومدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية حاجي دهان.

ويبدو أن السبب الرئيسي غير المعلن وراء الزيارة العاجلة لوزير الخارجية الإيطالي، يكمن في تخوف بلاده من الاتفاق بين تركيا والوفاق على التنقيب عن الغاز في منطقة شرق البحر المتوسط، وتوقع سيطرة مليشيات الوفاق على الحقول النفطية بدعم تركي، الأمر الذي يدفع روما لمحاولات التقرب إلى طرابلس وتلجيم النفوذ التركي في المتوسط الذي يهدد مصالحها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى