محلي

مُذكرًة بإنتاج النفط في عهد القائد الشهيد.. بلومبرج: إحياء صناعة النفط الليبية التي مزقتها الحرب ستكون بطيئة ومُكلفة #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – نيويورك
قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، أمس الخميس، إن صناعة النفط الليبية تنهار بعد أكثر من تسع سنوات من الصيانة المهملة وسط حرب أهلية قتلت الآلاف ودمرت بلديات بأكملها في أنحاء ليبيا.

وأوضحت الوكالة الأمريكية، في تقرير لها بعنوان “إحياء صناعة النفط الليبية التي مزقتها الحرب ستكون بطيئة ومُكلفة”، طالعته وترجمته “أوج”، أن نقص الخدمات الأساسية والمعدات أدى إلى تآكل خطوط الأنابيب وتآكل خزانات النفط.

وأوضحت الوكالة الأمريكية، أن ليبيا تنتج الآن حوالي 90 ألف برميل يوميًا، مؤكدة أن ليبيا بنهاية عهد القائد الشهيد كانت تنتج 1.6 مليون برميل يوميًا، لافتة إلى أن الوطنية للنفط نجحت في السيطرة على الموقف بعد استعادة السيطرة على منشآت النفط المغلقة بسبب القتال.

وقال مدير قسم الطاقة والتحليلات الجيوسياسية بشركة ميدلي جلوبال أدفايزرز محمد دروزة: “خلال السنوات التسع الماضية، تمكن الإنتاج الليبي من الارتداد، لكن العديد من الحقول تتطلب صيانة عاجلة، ولم يتم إصلاح الأضرار التي لحقت بمستودعات التخزين في المحطات الشرقية بشكل كامل، مما يحد من مدى سرعة تعافي إنتاج الحقول”.

وواصل: “لقد أدت عمليات الإغلاق المطولة، إلى تقليل الضغط الذي تحتاجه الآبار لإثارة الزيت، وفي مرات سابقة عندما أعيد فتح حقل الشرارة، استغرق الأمر بضعة أيام فقط لإعادة الإنتاج إلى حوالي 300 ألف برميل في اليوم، لكن هذه المرة سيحتاج الحقل إلى حوالي ثلاثة أشهر للتعافي، وذلك وفقًا لشهادة عدم الممانعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى