محلي

كاشفًا مخالفاتها.. شكشك للسراج: شركة الكهرباء عجزت في مهام عملها ويجب إعادة هيكلتها #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – طرابلس
كشف ديوان المحاسبة، أمس الخميس، عن المخالفات في قطاع الكهرباء، مُتهمًا الشركة العامة للكهرباء بالعجز في مهام عملها، ومُطالبًا بإعادة هيكلة القطاع، كي لا تتفاقم الأوضاع حال استمرار الوضع كما هو عليه.

وذكر رئيس ديوان المحاسبة، خالد شكشك، في كتاب موجه إلى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، فائز السراج، طالعته “أوج”، أن الإدارة الحالية عجزت عن معالجتها للأزمة، ما أظهر حالات الإهمال والقصور في إدارة وتشغيل المحطات القائمة، وسوء توجيه موارد الشركة ومخصصاتها.

ولفت إلى أن هذا الأمر انعكس سلبًا على إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية، وتسبب في فقدان ما يقدر بحوالي 2700 ميجاوات/ساعة، واللجوء إلى طرح الأحمال، بالإضافة إلى أنها مهددة بخروجها بشكل كامل، إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

وأوضح شكشك أن التقرير المُرسل إلى السراج، شمل أيضًا إهمال العمرات وتجاوز عدد ساعات التي من المفترض أن تخرج بعدها الوحدات للعمرة لمدة تتراوح مابين 3 إلى 14 سنة، إضافةً إلى التأخر في الصيانة المقررة لعدة سنوات بالرغم من توفر قطع الغيار.

وبيّن رئيس ديوان المحاسبة، أن هناك إهمال في عدم ربط المحطات بغرفة التحكم منذ سنة 2014م، ووجود نقص في كوادر الصيانة، والتراخي في التعامل مع الشركات المتعاقد معها، وعدم البدء في أعمال التركيب، وتأخر في توريد العديد من المعدات اللازمة لبعض المحطات.

   

وأوصى شكشك، بانعقاد اجتماع بالجمعية العمومية، لاتخاذ إجراءات بشأن الملاحظات والمخالفات بهذا الخصوص، وفتح تحقيق بشأن كافة المخالفات وأوجه القصور، واستبعاد كل من ثبت تقصيره في أداء مهامه وواجباته، وإعادة هيكلة قطاع الكهرباء، بتحديد وفصل الاختصاصات بين المستويات الإدارية.

كما أوصى بإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، وإلزام المستشارين بعدم التدخل في الأعمال التنفيذية والإدارية للشركة، وتنفيذ قرارات ومنشورات منع تعارض المصالح بالشركات.

واختتم رئيس ديوان المحاسبة، أنه على الاجتماع أن يشمل أيضًا التنبيه على المستشارين في عدم التدخل في الأعمال الإدارية والتنفيذية للشركة، مؤكدًا أنه في صدد إحالة كافة التجاوزات وأوجه القصور إلى الجهات المختصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى