محلي

بانتظار ضخ الأموال الليبية.. رويترز: وفد تركي يزور ليبيا خلال أسبوعين لبحث مشروعات الإعمار #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – القاهرة

نقلت وكالة رويترز العالمية عن مصدرين مسؤولين تأكديهما بأن وفد أعمال تركيا يعتزم زيارة ليبيا خلال أسبوعين؛ لبحث إمكانية عمل الشركات والبنوك التركية في إعادة إعمار ليبيا وتأمين احتياجاتها من الطاقة.

وقالت المصادر، في تصريحاتها لرويترز، التي طالعتها “أوج”، إن ساسة قد ينضمون إلى الزيارة المقبلة، تحت مسمى “لجنة” ممثلي شركات، مضيفة أن أن الوفد سيضع خطة أعمال وسيركز في بادئ الأمر على الوفاء باحتياجات ليبيا من الطاقة وإعادة الإعمار وتجديد بنيتها التحتية.

وأوضح أحد المسؤولين في قطاع الصناعة التركي، أن الأمر ربما يستغرق وقتا، كي تدفع طرابلس هذه الأموال، مضيفا أن البنوك الحكومية التركية ستساعد في إنشاء نظام مصرفي وهيئة تنظيمية لذلك القطاع في ليبيا، وأن العمل جار لضخ أموال عبر تركيا للواردات الليبية الرئيسية.

وأفادت الوكالة العالمية بأنه قبل أن تلقي تركيا بثقلها رسميا وراء حكومة الوفاق غير الشرعية في الحرث/ نوفمبر الماضي، كانت شركات إنشاء تركية قد شرعت في العمل بمشروعات في ليبيا، حيث أكد مسؤول كبير في آي النار/ يناير الماضي أن حجم المشروعات قيد التنفيذ في العقود التركية يصل إلى 16 مليار دولار، بحسب رويترز.

ومن جهته، قال مرتضى كارانفيل رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية لتركيا، إنه من المتوقع أن يتم قريبا تحديد موعد جديد لاجتماع بين رؤساء شركات ليبية ومصنعي الأغذية والأدوية والسلع الأخرى الأتراك بعد تأجيله بسبب جائحة كورونا.

وأضاف كارانفيل في تصريحات لرويترز، طالعتها “أوج”، أنه نظرا لافتقار ليبيا لقاعدة تصنيع قوية، هم يعتقدون أن هذه الصناعات قد تكون نقطة بداية جديدة لتخفيف مشكلات الإنتاج.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، قال في تصريحات، قبل أيام، إن الشركات التركية تعمل في مجالات مثل إنتاج الكهرباء في ليبيا، ولها مستحقات من الماضي ستحصل عليها، قائلاً: “نحن لم نذهب إلى هناك بالقوة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى