محلي

وليامز وصالح يناشدان الجهات الدولية لوقف تدخلاتهم السلبية في ليبيا وتسهيل ودعم العملية السياسية

أوج – طرابلس

ناقشت رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، مع رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق، عقيلة صالح، في جنيف، اليوم الجمعة، إعادة إحياء الحوار السياسي ومبادرة الأخير لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة الليبية.

وقالت البعثة الأممية، في بيان، طالعته “أوج”، إن وليامز رحبت بموقف عقيلة صالح الداعم لوقف إطلاق نار فوري ودائم خصوصًا في سرت.

ورحب الطرفان بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط برفع القوة القاهرة وإعادة فتح النفط عدم وضع أي عراقيل أمام تدفق النفط كونه ملك كل الليبيين ويجب أن يدار إنفاق إيراداته بشفافية ومهنية.

وناشد الطرفان الجهات الدولية لوقف تدخلاتهم السلبية في ليبيا وتسهيل ودعم العملية السياسية بغية تدارك وقوع كارثة إنسانية واقتصادية جديدة في سرت والهلال النفطي.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الجمعة، رفع القوة القاهرة عن كل صادرات النفط من ليبيا.

وقالت المؤسسة، في بيان، طالعته “أوج”، إن المشكلات الفنية ستُبقي الإنتاج منخفضا، وستكون الناقلة “كريتي باستيون” أول سفينة تقوم بالتحميل من ميناء السدرة النفطي.

وأضافت أن زيادة الإنتاج التدريجية ستستغرق وقتا طويلا نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمكامن والبنية التحتية بسبب الإغلاق المفروض منذ 17 أي النار/ يناير 2020م.

واعتبر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، أن الخطوة تسير نحو تحقيق الانتعاش الوطني، موجها الشكر لجميع الأطراف التي شاركت في المناقشات الأخيرة للمساعدة في تحقيق هذه النتيجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى