محلي

بدأ زيارته لطرابلس بالتفتيش على القادة الأتراك.. وزير الدفاع التركي يؤكد استمرار الدعم العسكري التركي للوفاق

أوج – أنقرة
أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الإثنين، يرافقه رئيس الأركان العامة التركي يشار غولر، زيارة إلى العاصمة طرابلس، حيث بدأ زيارته بعمليات تفتيش على المستشارين والقادة الأتراك المتواجدين للتعاون الأمني الدفاعي والمساعدة التعليمية في طرابلس.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان طالعته “أوج”، أن أكار، عقد اجتماعًا ثلاثيًا مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الغير شرعية فائز السراج، ووزير دفاع قطر خالد بن محمد العطية، أعقبه اجتماع مشترك ترأسه السراج وأكار، والوفود المرافقة، وغولر.

وبحسب البيان، تناولت محادثات السراج وأكار، التاريخ المشترك للعلاقات بين البلدين، والذي يمتد لـ500 عام، حيث قال أكار، إن تركيا ستستمر في كونها داعمًا قويًا بوقوفها بجانب ليبيا، إلى جانب مساندتها بالتدريب العسكري، في ظل ما تواجهه ليبيا، ومن أجل الحفاظ على السلام والاستقرار بها، بما يعود بالنفع على المنطقة بأكملها، فيما أكدت قطر أنها ستواصل العمل معًا.

ووصل وزيرا الدفاع التركي خلوصي أكار، ونظيره القطري خالد بن محمد العطية، إلى العاصمة طرابلس اليوم الاثنين، في زيارة مفاجئة للقاء قادة حكومة الوفاق غير الشرعية.

وبحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية فائز السراج، اليوم الإثنين، مع الوزيرين، مستجدات الأوضاع العسكرية في البلاد، لاسيما ما يتعلق بالتحشيد العسكري في محور “سرت الجفرة”، إضافة إلى آليات التنسيق العسكري بين الدول الثلاث.

وذكر بيان صادر عن مكتب “السراج” الإعلامي، طالعته “أوج”، أن المباحثات الثلاثية، تمت في حضور أعضاء الوفدين المرافقين للوزيرين، واللذان يضمان كل من؛ رئيس الأركان التركي وسفيري البلدين لدى ليبيا وعدد من كبار المسؤولين في البلدين، فيما حضر عن الجانب الليبي كل من النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، ووكيل وزارة الدفاع، ورئيس الأركان العامة، وآمر المنطقة العسكرية الغربية.

وأوضح البيان، أن المحادثات تناولت مستجدات الأوضاع في ليبيا والتحشيد العسكري شرق سرت ومنطقة الجفرة”، إضافة إلى التطرق لمجالات التعاون العسكري والأمني وبرامج بناء القدرات الأمنية والدفاعية لقوات حكومة الوفاق، فضلاً عن آليات التنسيق بين وزارات الدفاع في الدول الثلاث.

واستقبل الوزيرين، لدى وصولهما إلى قاعدة معيتيقة، وكيل وزير الدفاع بحكومة الوفاق، صلاح الدين النمروش، حيث شاركوا في مأدبة الغداء.

وأكد النمروش، في وقت لاحق، في تصريحات نقلها موقع قناة “ليبيا الأحرار”، طالعتها “أوج”، عقب لقائه بوزراء دفاع قطر وتركيا، وجود تعاون ثلاثي بين الوفاق وقطر وتركيا لرفع قدرات المؤسسات العسكرية.

وأشار النمروش، إلى إرسال مستشارين عسكريين قطريين إلى ليبيا لتدريب قوات الوفاق، لافتًا إلى إعطاء مقاعد لليبيا في الكليات العسكرية التركية والقطرية.

وأضاف أنه تم الاتفاق على أن الحوار السياسي يعد الحل الوحيد للأزمة الليبية، مؤكدًا ضرورة دعم هذا المسار الذي من شأنه تعزيز الاستقرار في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى