محلي

مُعلنًا زيارة اسطنبول الجمعة المقبلة.. شكشك يلتقي السفير التركي للبحث عن حل لأزمة الكهرباء

أوج – طرابلس
أعلن ديوان المحاسبة، اليوم الأربعاء، أن رئيسه خالد شكشك، بحث مع سفير تركيا لدى ليبيا سرحت أكسن، أسباب أزمة الكهرباء وخلفيات عدم عودة الشركات التركية لاستكمال أعمالها.

وأوضح الديوان، في بيانٍ إعلامي، طالعته “أوج”، أن الاجتماع جاء بناءً على اجتماع شكشك أمس برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية ومجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء بشأن ضرورة معالجة أزمة الكهرباء ووضع حلول عاجلة لها.

ووفق البيان، أكد شكشك على ضرورة عودة الشركات في أسرع وقت، خاصة الشركات المتعاقدة في مجال الكهرباء، إضافة إلى تشديده على أن الديوان لن يمنح أي موافقات جديدة إلا للشركات المتواجدة فعلاً في ليبيا وأن الأولوية في العقود في الفترة القادمة ستكون للشركات التي ستساعد ليبيا في الخروج من الأزمة التي تمر بها.

وأشار الديوان، إلى أنه تبعًا لذلك سيجتمع شكشك يوم الجمعة القادم، في إسطنبول بشركتي “إنكا وجاليك”، مُنوهًا بأنه قد تم التواصل مع رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء ومسؤولين آخرين لحضور الاجتماع.

ولفت، إلى أن شكشك طرح على الشركة العامة للكهرباء ضرورة العمل على التعاقد مع شركات متخصصة في مجال الدعم والاستشارات وفي مجال التشغيل والإدارة، لتطوير عمل الشركة ومساعدتها في الإصلاح والخروج من الأزمة التي تمر بها، مؤكدًا أن الديوان سيكون داعمًا لهذه الفكرة في حال تبنيها

https://www.facebook.com/378224298919756/posts/4386319691443510/

 

وعقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، فائز السراج، أمس الثلاثاء، اجتماعا مع مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، بحضور رئيس ديوان المحاسبة ومستشار الرئيس لشؤون الطاقة.

وقال بيان مكتب السراج الإعلامي، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، طالعته “أوج”: “إن الإجتماع بحث الإجراءات التي اتفق على اتخاذها في اجتماع سابق للتخفيف بصفة عاجلة من معاناة المواطنين من أزمة الكهرباء التي تفاقمت، وتذليل العقبات التي تعرقل خطط زيادة القدرة الإنتاجية بما يغطي احتياجات الاستهلاك العام في جميع مناطق ليبيا”.

وأضاف، كما بحث الاجتماع ملف المشاريع المتوقفة، والإجراءات المطلوبة لعودة الشركات المنفذة لتلك لمشاريع لاستكمال أعمالها.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت نفت فيه الشركة العامة للكهرباء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، كل ما ورد عبر صفحات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام خبر انقطاع التيار الكهربائي خلال الأسبوع المقبل بالكامل، مؤكدة “أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة ولا يمت للحقيقة بأية صلة”.

ودعت الشركة في بيانها، طالعته “أوج”، المواطنين إلى عدم الانجرار وراء الشائعات التي هدفها خلق الفتنة والبلبلة واستقاء الإخبار والمعلومات من مصادرها الحقيقية عبر مواقعها الرسمية، على حد نص البيان.

وكانت الشركة العامة للكهرباء، أعلنت أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، حدوث العديد من وقائع سرقة خطوط الكهرباء، والأسلاك الكهربائية، الأمر الذي يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المناطق.

ورغم الكم الضخم من المبالغ المنصرفة، تعاني ليبيا من أزمة في قطاع الكهرباء منذ أحداث عام 2011م، حيث انطلقت المجموعات الإرهابية فقطعت الكهرباء لترهيب المواطنين، وقامت بسرقة الكابلات والأسلاك النحاسية ضمن عمليات النهب والسرقة التي اجتاحت البلاد.

وتعاني شبكة الكهرباء التي كانت في طليعة ومصاف الشبكات العربية قبل عام 2011م، من مشاكل وأزمات عديدة، حيث تردت أوضاع المولدات في ظل التعديات المستمرة، فضلاً عن تناحر المليليشيات في الآونة الأخيرة على المناصب بها.

وأثرت تلك الانقطاعات المتكررة على محطات ضخ المياه من النهر الصناعي العظيم، ما أدى إلى أزمة جديدة بانقطاع مياه الشرب عن أغلب المناطق.

وتعيش ليبيا وضعا إنسانيا سيئا نتيجة الصراع الدموي على السلطة الذي بدأ منذ اغتيال القائد الشهيد معمر القذافي في العام 2011م، فيما يشهد الشارع الليبي حراكا واسعا يطالب بتولي الدكتور سيف الإسلام القذافي مقاليد الأمور في البلاد وإجراء انتخابات ومصالحة وطنية لعودة الأمن والاستقرار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى