محلي

النجار يعلن اعتماد بروتوكول جديد سيرفع أعداد المتماثلين للشفاء من فيروس كورونا في البيانات الرسمية

أوج – طرابلس
أرجع مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض التابع لحكومة الوفاق غير الشرعية، الدكتور بدر الدين النجار، سبب تفاقم الوضع الوبائي وتسجيل ليبيا لأرقام قياسية من الإصابات بفيروس كورونا المُستجد الأسبوع الماضي، والتي تخطت الـ 500 حالة يوميًا، إلى القدرة المحدودة في التشخيص المعملي، حيث لم تتجاوز 2500 عينة.

وتوقع النجار، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “LPC”، تابعتها “أوج”، أنه في حال رفع قدرة التشخيص المعملي إلى 5010 آلاف عينة في اليوم، قد تصل الإصابات إلى 800 أو 1000 حالة يوميًا.

وأكد النجار، أن الوضع الوبائي في البلاد يتفاقم، مع زيادة اتساع رقعة انتشار الوباء في العديد من المدن والمناطق، موضحًا أن الوباء بدأ بالتحول في الكثير من المناطق من نمط الحالات المتفرقة إلى نمط الحالات المركزة أو الانتشار العنقودي.

وأشار إلى أنه في بعض المدن مثل طرابلس ومصراتة وزليطن ومدن الجنوب تحول فيها الوباء إلى نمط الانتشار المجتمعي، لافتًا إلى أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الوفيات التي يتم الإبلاغ عنها فقط، مُنوهًا بأن نصف الوفيات لم يتم معرفتها بسبب عدم التبليغ عليها.

وشدد النجار، على أن هذا الأمر أدى إلى تراكم عدد كبير للحالات التي تحتاج إلى العناية الطبية خاصة العناية الفائقة، وأجهزة التنفس الصناعي، مُنوهًا إلى أن الضغط على مراكز الضغط خصوصًا في طرابلس ومراكز العزل المحدودة في بعض المدن فاقت قدرتها على تقديم الخدمة الطبية وأصبحت هناك مشكلة كبيرة سواء في نقص الأكسجين أو الأجهزة الطبية أو في الكادر الطبي.

وبالنسبة للزيادة الملحوظة في أعداد الحالات المصابة بالفيروس، رأى النجار، أن ذلك نتيجة عدم وجود إجراءات فعالة على الأرض فيما يخص الإجراءات الوقائية والاحترازية وتوعية المواطن، كتنفيذ الإجراءات بمنع التجمعات والمآتم والأفراح وتنفيذ الضوابط الصحية في المحلات والأسواق المتعلقة بالتعقيم، إضافة إلى إلزام المواطنين بلبس الكمامات والتباعد الجسدي، وخلافه.

كما رأى النجار أن تضاءل حالات الشفاء يرجع لعدة عوامل، أهمها؛ عدم وجود منظومة الكترونية لتسجيل الحالات، تربط مراكز العزل بمختبر المركز الوطني، مشيرًا إلى خروج حالات كثيرة من مراكز العزل بعد شفائهم دون تسجيلهم.

وأعلن في السياق، عن تقديم المركز الوطني بروتوكول ودليل إرشادي ما بعد أسبوعين العزل، لآخذ عينة ومسحة من المتماثلين للشفاء، موضحًا أن هذا البروتوكول “سيغير الأعداد المتماثلة للشفاء”، وأنه سيكون جاهزًا ومُعتمدًا على يوم الأحد أو الإثنين المقبل.

وسجلت ليبيا 12,958 حالة إصابة بفيروس كورونا، فيما بلغت حالات الشفاء 1,333، وبلغت الوفيات 231 حالة، منذ بدء تفشي الوباء في الكانون/ديسمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى