الصحةمحلي

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يدخل الحجر الصحي بعد مخالطته لمصاب بفيروس كورونا

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مساء امس الأحد أنه وضع نفسه في الحجر الصحي بعد مخالطته شخصًا ثبتت إصابته بفيروس«كوفيد-19»، لكنه أوضح أنه لا يشعر بأي أعراض.
وكتب غيبريسوس في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر أنه قام بمخالطة شخص، أظهرَ نتيجةً إيجابية لفحص «كوفيد-19». وقال: «أنا بخير ولم تظهر (علي) أي أعراض. لكن سأعزل نفسي خلال الأيام المقبلة، تماشياً مع بروتوكولات منظمة الصحة العالمية، وسأعمل من المنزل».
وأضاف: «من المهم جدًّا أن نمتثل جميعنا للتوصيات الصحية فبهذه الطريقة نكسر سلاسل انتقال «كوفيد-19» ونمحو الفيروس ونحمي النظم الصحية».
نصائح منظمة الصحة العالمية
وكان تيدروس في الخطوط الأمامية في إطار المبادرات التي أطلقتها المنظمة الصحية التابعة للأمم المتحدة من أجل مكافحة الوباء الذي أودى بما يقرب من 1.2 مليون شخص وأصاب أكثر من 46 مليونًا حول العالم منذ ظهوره في الصين نهاية 2019.
وفي أوائل أكتوبر، دافع تيدروس بقوة عن العمل الذي أنجزته المنظمة، التي اتهمها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدم الكفاءة في إدارة الوباء. وأكد وزير الصحة والخارجية الإثيوبي السابق، البالغ من العمر 55 عامًا، على مدى أشهر أن لكل شخص دورًا في وقف انتشار الفيروس.
واضطرار تيدروس نفسه إلى البقاء في الحجر الصحي بسبب أن تعرضه المحتمل للفيروس، يمكن أن يؤدي إلى مزيد الهجمات على منظمة الصحة العالمية والتدابير التي توصي بها.
واثار تكثف الدول الأوروبية التي أصبحت مجددًا بؤرة لوباء «كوفيد-19» القيود أو إجراءات الإغلاق غضب مواطنيها الذين يعبرون بشكل متزايد عن نفاد صبرهم كما حصل في إسبانيا، حيث تقع مواجهات متكررة مع قوات الأمن.
وسجلت أوروبا ارتفاعًا بنسبة 41% خلال أسبوع في اعداد الاصابات ما يشكل نصف الحالات المسجلة في الأيام السبعة الماضية في العالم. وهذا الارتفاع في الحالات قد يستنفد الطاقة الاستيعابية للمستشفيات ويدفع الحكومات إلى تضييق حرية تنقل مواطنيها مجددًا وإغلاق قطاعات كاملة من الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى