محلي

رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا يؤكد ان عملية السلام يجب أن يقودها ويدعمها الشعب الليبي

ابدى رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا قلقه ازاء الوضع الأمني السائد في ليبيا موضحا ان استمرار المواجهات والتصعيد العسكري، لا سيما في سرت وحولها، في الأسابيع الأخيرة مصدر قلق بالغ .
وقال في حوار مع «الشرق الأوسط» حول قمة مجموعة العشرين ” ان استمرار انخراط الجهات الخارجية يشكل تهديداً لوحدة أراضي ليبيا وسيادتها”.
ودعا رامافوزا جميع الأطراف إلى وقف جميع الأعمال العدائية بأثر فوري والاستجابة للدعوات من أجل وقف دائم ودائم لإطلاق النار.
واكد أن هذه الخطوة الأولية ستخلق بيئة للحوار الشامل لتمهيد الطريق نحو عملية سياسية يقودها الليبيون ويملكونها.
ورحب بالإعلان عن إجراء الانتخابات في وقت مبكر من الربيع / مارس 2021 مؤكدا مواصلته دعم عملية السلام تحت رعاية الاتحاد الأفريقي من خلال مجلس السلم والأمن التابع له، واللجنة الرفيعة المستوى بشأن ليبيا ومجموعة الاتصال التابعة لها، وكذلك المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، الذين يتواصلون مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في ليبيا.
واكد دعمه للجهود الأخرى التي تبذلها المنطقة والجهات الفاعلة الدولية الأخرى التي تتماشى مع نتائج مؤتمر برلين، على النحو الذي أقره القرار الأممي 2510.
وشجع الدعوات لاستئناف إنتاج النفط واستئناف الصادرات بشكل كامل، الأمر الذي سيحقق إيرادات تشتد الحاجة إليها ويحسّن الوضع الاقتصادي والمالي لصالح جميع الليبيين.
ودعا لإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في ليبيا مهمتها التعامل مع الانتهاكات المزعومة للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان.
مؤكدا في الختام أن عملية السلام يجب أن يقودها ويدعمها الشعب الليبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى