دوليمحلي

الخارجية الإيطالية: الطريق لا يزال طويلا وشاقا في ليبيا وندعو المجتمع الدولى لاحترام خيارات الليبيين

هناك تطور إيجابي، هكذا وصفت وزارة الخارجية الإيطالية، قرارات منتدى الحوار السياسي الليبي، التي تضمنت تحديد خارطة طريق للمرحلة التحضيرية لحل شامل للأزمة الليبية، وإنشاء سلطة تنفيذية جديدة، ممثلة لجميع مناطق البلاد، ومكلفة بتنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر 2021 المقبل.
وأكدت الخارجية الايطالية، في بيان لها، نشرته وكالة “آكي” الايطالية، أنه في الوقت ذاته فإن مسار إنجاح الانتقال السياسي الليبي، لا يزال طويلًا وشاقا.
وشددت الخارجية الايطالية، أنه من الأهمية الآن مرافقة ودعم التطورات التي تم تسجيلها في المجال السياسي بمنتدى الحوار، بإحداث تطورات مماثلة في مجال الأمن، تماشيًا مع التقدم الذي تم تسجيله بالفعل في الأسابيع الأخيرة مع عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.
وأعربت الخارجية الايطالية، في أن يتصرف جميع ممثلي الشعب الليبي بشجاعة وبُعد نظر، من أجل مصلحة وطنهم.
ودعت روما المجتمع الدولي للالتزام باحترام وحماية مساحة الحوار التي تمكن الليبيون من إنشائها عبر هذا المسار السياسي الذي من شأنه أن يكون حاسمًا للبلاد.
جدير بالذكر، أن ملتقى حوار تونس، لم يسفر خلال الجولة الأولى عن الاستقرار على الحكومة الجديدة أو اعادة تشكيل المجلس الرئاسي، وهناك جولة أخرى وشيكة بعد أسبوع وفق تأكيد ستيفاني ويليامز، رئيسة البعثة الأممية بالإنابة للدعم في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى