محلي

موسى فرج: استبعد الاستفتاء على مشروع الدستور والحل قاعدة دستورية يتم على أساسها صياغة قانون للانتخابات

كشف عضو مجلس الدولة الإخواني، موسى فرج، العديد من كواليس الحوار السياسي، مؤكدا أن البعثة الأممية طرحت خلال الاجتماعات الأخيرة لملتقى الحوار المنعقد عبر تطبيق ال”زوم”، فكرة تشكيل لجنتين، لجنة قانونية وأخرى استشارية، حيث تم تشكيل اللجنة الأولى.

ولفت فرج خلال مداخلة هاتفية له على “قناة التناصح” إلى أن البعثة، أعلنت عن فتح باب العضوية لمن لديه الرغبة بالانضمام للجنة وتقدم حوالي 18 عضوًا لعضويتها، جزء منهم من مجلس الدولة الإخواني والنواب والآخرون من المستقلين.

وشدد فرج، على أن الهدف من اللجنة أن تكون حلقة وصل ما بين ملتقى الحوار واللجنة المشتركة من مجلسي الدولة والنواب، التي ستتولى مناقشة الاستحقاق الدستوري أو التوافق حول قاعدة دستورية تصلح لصياغة قانون انتخابات مرتقبة.

وكشف فرج، إلى ان الاجتماع الذي انعقد قبل أيام خُصّص لمناقشة تحديد مهام اللجنة وآلية عملها لتحقيق مهامها، من خلال التواصل مع اللجنة المشتركة وطرح بعض الأفكار إلى أن يتم التوافق حول قاعدة دستورية أو الاستفتاء على مشروع الدستور.

واستبعد إمكانية الاستفتاء على مشروع الدستور؛ لأن هناك خلافًا حادًا على المسألة. والحل في حال عدم التوافق بشأن الاستفتاء على الدستور هو التوافق على قاعدة دستورية يتم على أساسها صياغة قانون للانتخابات لتغير الوجوه والسلطة الموجودة حاليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى