محلي

اكاديمي ليبي يؤكد أن التدخلات الاجنبية والصراعات التي تشهدها ليبيا منذ نكبة فبراير 2011م أدت لانهيار الاقتصاد ودخول البلاد في مزيد من الفوضى والسرقة والقتل

أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة عمر المختار الدكتور يوسف الفارسي، أن التدخلات الاجنبية والصراعات التي تشهدها ليبيا منذ أحداث نكبة فبراير 2011م حتى اليوم، اثرت سلباً وأدت لانهيار الاقتصاد، ودخول البلاد في مزيد من الفوضى والسرقة والقتل، حتى أصبحت دولة هشة.
وأوضح الفارسي في تصريحات لصحيفة “الاتحاد”، طالعتها “أوج”، أن ليبيا تعيش نزاعات عنيفة معقدة منذ التدخل العسكري الدولي، الذي قاده حلف الناتو في الربيع/مارس 2011م، حتى أول التمور/أكتوبر من العام نفسه، ما أدى لتدمير البنية التحتية في بلد أصبحت تتحكم فيه المليشيات، وتنتشر فيه المرتزقة ويسوده الفساد.
واتهم حكومة الوفاق “غير الشرعية”، برئاسة فائز السراج، بهدر الأموال وبالعمالة لدول أجنبية، ودعمها لدول إقليمية منها تركيا بأموال الشعب الليبي التي حرم منها، مؤكداً أن السراج دعم الأتراك بالتوقيع على اتفاقية أمنية باطلة؛ لأنها غير معتمدة من مجلس النواب وغير مسجلة في المكتب القانوني لمنظومة الأمم المتحدة لقانون البحار والمحيطات.
وأضاف أن تركيا وظفت إمكانياتها العسكرية المتطورة والتي حصلت عليها عبر عضويتها في حلف الناتو، لدعم تيار الإسلام السياسي، ومليشياته، والذي يرفض قيام دولة المؤسسات، وفقا لتأكيده.
وحمّل الفارسي جماعات الإسلام السياسي، مسؤولية تشكيل مليشيات مؤدلجة للسيطرة على الحكم خلال المراحل السابقة منذ المجلس الانتقالي ثم المؤتمر الوطني العام، مروراً بمجلس النواب، وصولاً لحكومة الوحدة الوطنية.
ولفت إلى بريق أمل يلوح في الأفق لطي الصفحة التي امتلأت بالعنف والقتل والتشريد، وذلك بعد الاتفاق على تشكيل حكومة موحدة، وترقب الشعب الليبي لإجراء انتخابات نهاية العام الجاري، عقب تحقيق اختراق سياسي بعد سنوات من الحروب والأزمات وانسداد الأفق.
وأعرب الفارسي عن تفاؤله عقب الإعلان عن تشكيل سلطة تنفيذية جديدة في ليبيا مهمتها تنظيم الانتخابات في البلاد نهاية العام الجاري، مشدداً على ضرورة أن تعمل على خروج المرتزقة الأتراك من ليبيا بالكامل، لتسهيل مهمة الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
وشدد على ضرورة أن تشرف الهيئة التنفيذية التي انتخبت أخيراً، وأبرز أركانها رئيس الحكومة الانتقالية عبدالحميد الدبيبة، ومحمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الانتقالي ، على المرحلة الانتقالية التي يفترض أن تقود إلى انتخابات ديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى