اقتصادمحلي

مسؤول بالمصرف المركزي يؤكد انفراجة كلية في السيولة قبل العيد ويتوقع وصول سقف السحب لـ 3000 دينار

 

أكد مسؤول بمصرف ليبيا المركزي، انفراج كلي في مشكلة السيولة قبل حلول عيد الفطر المبارك.

وأوضح المسؤول في تصريحات نقلتها صدى الاقتصادية، أنه الانفراجة تأتي في إطار الاتفاق الذي تم في الاجتماع الذي عقده المحافظ مع المصارف التجارية الأسبوع الماضي لتوفير السيولة النقدية بكافة فروع المصارف .

وقال المسؤول إنه سيتم نقل شحنات من العملة إلى فروع المصارف بالمنطقة الشرقية لمصرف الجمهورية والتجاري الوطني والوحدة، مشيرا إلى أن مصرف الجمهورية بدأ بإرسال شحنة بقيمة 60 مليون دينار، وجاري التجهيز لنقل باقي الشحنات من المصارف الأخرى حال توفر الظروف المناسبة، مضيفا أنه سيتم نقل شحنات اضافية من قبل مصرف ليبيا المركزي والمصارف التجارية إلى مناطق الجنوب حال توفر خطوط الطيران.

ونوه المصرف إلى أن مصرف ليبيا المركزي وافق اليوم على منح الدفعة الثانية من قيمة القرض للمصارف التجارية لدعم أرصدتها لديه بحيث يخصص جزء من القرض لتوفير السيولة و تسوية وقبول صكوك المقاصة بين فروع المصارف.

وأكد المسؤول أنه بدءا من الأسبوع الجاري ستلتزم كافة المصارف بفتح فروعها وتوفير السيولة لزبائنها بشكل منتظم وخصوصاً المصارف التي لم تشهد انفراج كلي في السيولة بفروعها مثل مصرف الوحدة والجمهورية والتجارة والتنمية، متوقعا أن يتجاوز سقف السحب أكثر من 3 آلاف دينار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى