محلي

النجار: عدد الوفيات المعلن لكورونا ليس العدد الحقيقي والإصابات ربما ضعفين أو أكثر بالفيروس

قال مدير عام مركز مكافحة الأمراض، بدر الدين النجار، إنه خلال المؤشرات التي يقوم بنشرها المركز، فهناك انخفاض في عدد حالات الاصابة، والوفيات أحيانًا تزيد وأحيانا تنقص، لكن نسبة الحالات في مجمل عدد العينات التي تأتي للمركز الوطني مرتفعة، وتصل 24%، وكلها لم تنخفض عن 20% هذه الفترة، ما يدل على أن الحالات ما زالت مرتفعة.

وشدد النجار، في ندوة أذاعتها ليبيا الأحرار، ونقلها “المرصد”،  أن عدد الوفيات لا يعكس العدد الحقيقي والحالات التي يتم تبليغنا بها رسميًا هي من ننشرها ببيان، لكن العدد ربما ضعفين أو أكثر.

وأضاف النجار، هناك تشتت في ليبيا في جمع البيانات، ومن البداية في المركز الوطني عانينا من تعدد الأجسام ومراكز عزل تتبع جهة وأكثر من حاجة تشتت، وهذا إن لم يبقَ تحت السيطرة، كمركز يكون هناك صعوبة في جمع مؤشرات كاملة.

أما بالنسبة للتطعيمات، قال النجار، هذا اختصاص كامل وأصيل للمركز الوطني وتتوفر المعلومات كاملة، ونحن مجرد ما توفرت التطعيمات، بدأنا نقدم إحاطة من حين لآخر توضح كيف انطلقت الحملة وبدأت والبيانات موجودة عندنا.

ولفت النجار، إن التطعيم ضد فيروس كورونا هو المنقذ للحياة، مشيرًا إلى أنه لغاية الآن تم تطعيم أكثر من 15 ألف شخص دون تسجيل أي أعراض جانبية خطيرة، ما عدا الأعراض الخفيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى