محلي

عوض البدري يحمل حكومة الوحدة المؤقتة مسؤولية تفاقم أزمة الكهرباء

حكومة الوحدة المؤقتة: ألقى المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء، بنغازي عوض البدري، باللوم على حكومة الوحدة المؤقتة برئاسة الدبيبة في تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربي عن مدن الشرق الليبي، بعد اتهامها بتجاهل التواصل مع إدارة شركة الكهرباء بالشرق ما أدى لتفاقم الأزمة.

وقال البدري في حوار صحفي مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، إن ما قامت به حكومة الوحدة المؤقتة من تواصل مع إدارة الشركة في المنطقة الغربية وتجاهلت تماماً مجلس الإدارة في المنطقة الشرقية ولم تعمل على توحيد هذه المؤسسة الحيوية مما أدى إلى وجود فراغ كبير في المنطقة الشرقية أدى بدوره إلى تفاقم أزمة الكهرباء في الشرق الليبي حيث أصبحت إدارات الكهرباء تعمل بدون قيادة في ظل تجاهل الإدارة العليا لها واقتصر اهتمامهم على مشاكل المنطقة الغربية.

وكشف المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء في بنغازي أن ليبيا تعاني أزمة كهرباء منذ سنوات طويلة ولكن أن يكون هناك انقطاع كامل للتيار الكهربي 3 مرات على مدي يومين بالشرق الليبي فان هذا لم يحدث منذ 3 سنوات حتي وأن حدث يحدث انقطاعات جزئية.

وأكد البدري أن ظاهرة سرقة كابلات الضغط المنخفض في شبكة الكهرباء ليست بالظاهرة الجديدة وهي ليست السبب في انقطاع الكهرباء بالكامل على ليبيا أو السبب في طرح الأحمال مبينا ان السبب الحقيقي هو وجود عجز في التوليد.

واضاف أن ظاهرة سرقة الكابلات تسبب في قطع الكهرباء على بعض الشوارع وبعض البيوت فقط مطالباً حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بتفعيل دور الأجهزة الأمنية وخاصة جهاز حماية الطاقة الكهربائية للحد من هذه السرقات والعبث بالشبكة.

وأكد أن الربط الكهربائي بين شبكة كهرباء ليبيا وشبكة كهرباء جمهورية مصر العربية قائم عن طريق خطوط جهد 220 ك.ف في حدود 100 ميغاوات وهي غير كافية حيث تستخدم في تغذية مدينة طبرق والمناطق الحدودية المجاورة لها، مؤكداً أن يجب تطوير الربط الكهربائي إلى جهد 400 ك.ف واستكمال المشاريع القائمة لشبكة النقل 400 ك.ف”.

واوضح البدري إن عجز الكهرباء كبير في المنطقة الغربية حيث وصل في الصيف الماضي إلى 2000 ميغاوات بما يعادل انقطاع إلى مدة 12 ساعة أو أكثر وعدم استقرار الشبكة في المنطقة الغربية لا يمكن معه ربط الشبكتين الشرقية والغربية.

وأشار إلى أنه يمكن الربط في حال استقرار الشبكة الغربية وتوفير التوليد المطلوب وألا يكون هناك عجز في المنطقة الغربية وإلا سيكون الوضع كارثي على شبكة كهرباء المنطقة الشرقية في حالة الربط.

وشهدت المنطقة الشرقية إظلام كامل يومي الجمعة والسبت، بعد انقطاع التيار الكهربائي، وفقاً لبيان للشركة العامة للكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى