محلي

الدكتور علي أبو قرين يناشد المسارعة في تأسيس هيئة عربية لمكافحة الأوبئة ومركز للدراسات  

وجه الطبيب الليبي علي المبروك أبو قرين، نداء إلى كل من: المجالس والبرلمانات العربية والأمانة العامة للجامعة العربية ومجلس وزراء الصحة العرب والامانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بعد عامين من تفشي وباء الكورونا المستجد.

وقال أبو قرين في ندائه الذي نشره على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن هذا الوباء حصد ويحصد الملايين من الأرواح وعطل سبل الحياة لمعظم سكان الأرض، وخصوصا الدول الفقيرة التي تعاني من ضعف وهشاشة نظمها الصحية والاقتصادية، ونظرًا لاستحواذ قلة قليلة من الدول الغنية والتي تملك القدرات العلمية والصناعية على اللقاحات ضد الكوفيد 19 .

وأوضح أن ماحدث أثر سلبا على الدول والشعوب الأخرى لانعدام العدالة في توزيع اللقاحات مما فاقم من صعوبة مجابهة وباء الكورونا المستجد سريع التحور والانتشار،  والعالم العربي ومحيطه الجغرافي ليس بمنأى عن ذلك.

وناشد بصفته طبيب عربي المسارعة في تأسيس هيئة عربية لمكافحة الأوبئة معززة بإنشاء مركز عربي للدراسات والبحوث الطبية وتوفير كل مايلزم من تقنيات لذلك ، والاستعانة بكل الخبراء العرب في المجال داخل الوطن العربي وخارجه . مع ضرورة انشاء الصندوق العربي للقاحات لدعم الصناعات العربية للتلاقيح وتوفيرها  مشيرا الى ما تتمتع به الدول العربية  (مجتمعة ) من كوادر علمية وامكانيات مادية واقتصادية تمكنها  ( متحدة ) من خلق الفارق لصالح الامة العربية وباقي الشعوب .

وأكد أبو قرين بأننا كعرب قادرون علميا وتقنيا وماليا مشددا على الاستجابة السريعة للنداء كخطوة في بناء منظومة الامن الصحي العربي من خلال بناء الكوادر وتنمية القدرات والاكتفاء الذاتي من الادوية والمستلزمات وتعزيز الانظمة الصحية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى