دوليمحلي

العاصمة الألمانية ستستضيف محادثات سلام ليبية يونيو المقبل

العاصمة الألمانية:

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، الثلاثاء، أن برلين ستستضيف جولة جديدة من محادثات السلام الليبية في 23 يونيو، من المقرر أن تحضرها حكومة الوحدة الوطنية الموقتة.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة «فرانس برس»: «ستتم مناقشة الخطوات المقبلة التي يحتاج إليها تحقيق استقرار مستدام في البلاد» خلال المؤتمر، مضيفة أن «التركيز سيكون على التحضير لانتخابات وطنية مقررة في 24 ديسمبر وسحب الجنود الأجانب والمرتزقة من ليبيا».

وكان وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو، كشف في 12 مايو الماضي، عن مبادرة ألمانية جديدة حول ليبيا تهدف إلى عقد اجتماع وزاري جديد على صيغة «مؤتمر برلين»، من المقرر عقده في يونيو، معربا عن استعداد روما لدعمه.

وأكد دي مايو، بعد لقاء نظيره الألماني هايكو ماس، في مقر وزارة الخارجية بقصر «فارنيسينا» في روما، «الأهمية الكبرى للعمل المشترك لإيطاليا وألمانيا في إطار عملية برلين لدعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في ليبيا». ووصف دي مايو «الانتخابات، إعادة توحيد المؤسسات الوطنية، التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار، وإعادة الإعمار وإعادة إطلاق الاقتصاد» بأنها «التحديات الأكثر إلحاحا التي تواجه حكومة الوحدة الوطنية، والتي نجدد دعمنا المشترك لها».

واستضافت العاصمة الألمانية برلين في 19 يناير 2020، مؤتمرا دوليا حول ليبيا بمشاركة 12 دولة وأربع منظمات دولية وإقليمية، خلص إلى بيان ختامي مكون من 55 نقطة من بينها الالتزام بحظر توريد الأسلحة، وعدم التدخل في الشؤون الليبية، والالتزام بوقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى