محلي

الشرع يحث المجتمع الدولي على التعاون لكبح التدفقات المالية غير المشروعة واستردادها

الشرع:

شارك وفد ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة في فعاليات الدورة الـ ( 32 ) المعنية بمكافحة الفساد التي عقدت بنيويورك خلال الفترة 2-4 يونيو الجاري، حيث ألقى نائب المندوب المكلف لدى البعثة الليبية موسى الشرع، كلمة ليبيا بهذه المناسبة أمام الجمعية العامة ، عبر خلالها عن ترحيب ليبيا بهذه الدورة التي تسلط الضوء على موضوع بالغ الأهمية، وتؤسس لبناء تعاون دولي في مجال مكافحة الفساد.

وقال الشرع، خلال الكلمة، إنه بالرغم من الجهود المبذولة في مجال مكافحة الفساد إلا أن حالات الصراع وعدم الاستقرار التي مرت بها ليبيا خلال السنوات الماضية خلقت بيئة لنهب وتهريب أموال الشعب الليبي خارج البلاد وخسائر تكبدتها ليبيا جراء قيام بعض الدول بوضع اليد على بعض الأصول الليبية الثابتة واستثماراتها العقارية مستغلة الظروف السياسية والاستثنائية التي تمر بها البلاد، ما جعل قضية الأموال المهربة والمنهوبة والأصول الليبية بالخارج تتربع على هرم أولويات السلطات الليبية.

وأشار الشرع، إلى أن الجهود الوطنية مهما عظمت تحتاج إلى تعاون دولي مشترك يسندها ، وتفاعل إيجابي من قبل سلطات الدول التي هُربت لها هذه الأموال، داعيا المجتمع الدولي إلى بذل أقصى جهد ممكن لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الفساد، بما فيها القرارات التي تحث على تعزيز التعاون الدولي لكبح التدفقات المالية غير المشروعة واستردادها من أجل تعزيز التنمية.

كما أكد الشرع، في ختام البيان، على التزام ليبيا بتنفيذ أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وكافة الصكوك الدولية التي تعد طرفاً فيها، وترحيبها بأي تعاون دولي مشترك بالخصوص .

يشار إلى أنه قد صدر إعلاناً سياسياً حول مكافحة الفساد، على هامش أعمال هذه الدورة، والذي يعد دعامة أساسية لتأكيد التزامات الدول الأعضاء وخارطة طريق نحو بلوغ الأهداف الإنمائية المنشودة 2030.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى