دوليمحلي

حمزة: الليبيون يعقدون آمالاً كبيرة على مؤتمر برلين 2 وحل وتفكيك الجماعات المسلحة أهم الملفات

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا أحمد حمزة، إن الليبيين يعقدون آمالا كبيرة على مسار مؤتمر برلين فيما يتعلق بدعم جهود السلطات الليبية، في نجاح تنظيم انتخابات ديسمبر 2021، ووضع آليات لإخراج المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية، وإحداث أكبر قدر من التوافق الدولي حول هذين الملفين.

ولفت حمزة، وفق ما نشرته “سكاي نيوز عربية”، أن برلين 2 يكتسب أهمية الخاصة؛ باعتباره مكملاً لمسار برلين الأول، ونتمنى نجاح أعمال هذا المؤتمر في أن يصب في المصلحة العليا لليبيا، وأن يحدث أكبر قدر ممكن من التوافقات الدولية حول القضية الليبية وتوحيد الرؤي حولها.

وأردف أحمد حمزة، المجتمع الدولي عليه أن يتحمل مسؤولياته حيال القضايا ذات الأولوية والأهمية الخاصة،

ومنها حل وتفكيك الجماعات المسلحة، مشيرا إلى أن استراتيجية الحل والتفكيك وإعادة الإدماج وجمع السلاح تأخر تنفيذها كثيرا. وأعتقد أن قرار مجلس الأمن الدولي 2570 و2571 قد أشار إليها بشكل واضح وصريح.

وشدد حمزة، على مسألة دعم السلطات الليبية في حل وتفكيك الجماعات المسلحة والتسريح وإعادة الإدماج وإعادة السلاح من خلال وضع استراتيجية أممية لمساعدة السلطات الليبية في هذا الإطار.

مضيفا: ان مسألة انتشار السلاح وسطوة وسيطرة الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون بعموم البلاد تعيق مسيرة تحقيق الاستقرار في ليبيا وبناء المؤسسات القوية وتحقيق سيادة القانون والعدالة، كما تهدد الأمن والسلم الوطني والجماعي وتجعل من كل جهود التسوية والمصالحة والتحول الديمقراطي في تهديد خطير، وتهديد لكيان الدولة الليبية ذاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى