دوليمحلي

الأمم المتحدة: إحلال السلام في ليبيا سيطلق إعادة الإعمار ويحقق مكاسب بـ 162 مليار دولار

إحلال السلام في ليبيا

إحلال السلام في ليبيا
إحلال السلام في ليبيا

أكدت دراسة جديدة بعنوان، “السلام في ليبيا: فوائد للبلدان المجاورة والعالم”، صدرت عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، أن إحلال السلام في ليبيا سيؤدي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة، ليس فقط لليبيا ولكن أيضا لدول الجوار، تصل قيمتها الإجمالية إلى 162 مليار دولار حتى عام 2025.

ولفت بيان صادر عن مركز إعلام “الإسكوا”، على أهمية التطورات الإيجابية الأخيرة التي تشهدها البلاد، والتي ستُترجم إلى ارتفاع في معدلات النمو الاقتصادي وزيادة في الاستثمارات وخلق فرص عمل داخل ليبيا وفي البلدان المجاورة.

المصدر ..

إحلال السلام في ليبيا
إحلال السلام في ليبيا
وأضافت الدراسة، التي نشرت “ليبيا الحدث” مقتطفات منها، أن إحلال السلام في ليبيا سيطلق جهود إعادة الإعمار؛ مما سيولد مكاسب اقتصادية كبيرة لليبيا والدول المجاورة، كما سيطرح فرصا على الصعيد الدولي، إذ سيولد مكاسب اقتصادية للشركاء التجاريين الرئيسيين لليبيا، كإيطاليا وألمانيا وفرنسا، حيث من المتوقع أن تصل المكاسب في هذه الدول إلى 13 مليار دولار، و7.5 مليار دولار و6 مليارات دولار على التوالي.

جدير بالذكر، أن “الإسكوا” اصدرت من قبل، دراسة بعنوان الكلفة الاقتصادية للصراع في ليبيا في ديسمبر 2020، حذرت فيها من تفاقم الخسائر الاقتصادية التي تسببت بها الحرب في ليبيا والتي تصل الى مئات المليارات من الدولارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى