محلي

الجزائر تعتزم فتح المعابر مع ليبيا بعد إغلاق قوات الكرامة للحدود

الجزائر تعتزم فتح المعابر مع ليبيا بعد إغلاق قوات الكرامة للحدود

أكد وزير الخارجية الجزائري صبرى بوقادوم عزم بلاده إعادة فتح المعابر الحدودية مع ليبيا، بإعادة فتح نقطة أو نقطتين حدوديتين، مشيرًا إلى معبر الدبداب – غدامس، والمعبر الذي يربط جانت الجزائرية بمدينة غات.

وكان وفدًا جزائريًّا رفيع المستوى ضم مسؤولين حكوميين، زار مؤخرا معبر الدبداب – غدامس؛ للوقوف على آخر الاستعدادات اللوجستية والتقنية لإعادة فتح المعبر.

من جانب آخر أعلنت عناصر من قوات الكرامة منذ نحو أسبوعين، إغلاق الحدود الليبية الجزائرية، مؤكدة أنها منطقة عسكرية يُمنع التحرك فيها.

في المقابل أشرف الفريق سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الجزائري، على تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية بالقطاع العملياتي جنوبي شرق منطقة جانت المتاخمة للحدود مع ليبيا، مؤكدا أن بلاده لن تقبل أي تهديد أو وعيد، من أي طرف كان، كما أنها لن ترضخ لأية جهة مهما كانت قوتها، محذرا بشدة هذه الأطراف وكل من تُسول له نفسه المريضة، والمتعطشة للسلطة، من مغبة المساس بسمعة وأمن الجزائر وسلامتها الترابية

يشار إلى أن الجزائر تعمل منذ 2018 على التنقيب عن النفط والغاز بشكل أفقي، وهو ما وصل إلى حوض غدامس النفطي القريب من منفذ الدبداب الحدودي مع الجزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى