محلي

السائح: تسجيل الناخبين ينتهي 2 أغسطس ونبحث التمديد على حسب موعد تسلُّمنا لقوانين الانتخابات

قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السائح، إن مقترح زيادة عدد الدوائر الانتخابية والمقاعد لم يأت من المفوضية مباشرة، بل بطلب من رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وأوضح السائح، في لقاء على موقع clubhouse، أن المقترح يستند إلى التقسيم الإداري 2003، واستخدام معياري الكثافة السكانية والمساحة الجغرافية، والنظام المتوازي، وهذه العوامل الثلاثة هي ما شكلت المقترح لا المفوضية ولا خبراء الأمم المتحدة.

وتابع: “الجميع ركزوا على توزيع المقاعد النيابية، مع أن العبرة بمن يختاره الليبيون لا عدد المقاعد”، مبينا أن تسجيل الناخبين ينتهي في 2 أغسطس، ونبحث إمكانية التمديد، وهذا يخضع لموعد تسلُّمنا لقوانين الانتخابات.

وواصل رئيس مفوضية الانتخابات: “بعد الانتهاء من تحديث سجل الناخبين، وتسلّم قوانين الانتخابات، تبدأ مرحلة تسليم البطاقات”، لافتا إلى أنه لم يحدث تحديث دوري للمنظومة منذ 2012.

وأكد السائح، أن عملية مراجعة منظومة البيانات في مصلحة الأحوال المدنية، في مراحلها الأخيرة، مردفا: “تسلمنا من مصلحة الأحوال، نحو 5 ملايين و100 ألف مواطن فوق 18 عاما، نحو نصفهم (2 مليون و400 ألف) مسجَّل بالمنظومة الانتخابية للمفوضية”

واستطرد قائلا: “نتطلّع خلال تحديث المنظومة الجارية حاليا، إلى بلوغ أكثر من 100 ألف ناخب جديد ليتجاوز المجموع 2.5 مليون، أي أكثر من 50% من الناخبين (5.1 ملايين)”، موضحا، أن منظومة المفوضية مرتبطة بمنظومة الأحوال المدنية، ارتباطا كاملا وكل تحديث بهذه يضاف لتلك، مبينا أن الناخبين بالخارج سيُتّبع معهم الأسلوبَ السابق وهو التسجيل والاقتراع في اليوم ذاته.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى