محلي

الشركسي: حلفاء للحكومة يحاولون تمرير مقترح تأجيل الانتخابات

أكد عضو ملتقى الحوار السياسي أحمد الشركسي، أن هناك حلفاء لحكومة الوحدة المؤقتة داخل ملتقى الحوار السياسي يحاولون تمرير مقترح تأجيل الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر القادم.

وقال الشركسي، في تصريحات تلفزيونية: “لقد تم إفشال المقترح داخليًا، وإعلان البعثة الأممية بشكل واضح، أن أي مقترحات لا تتضمن كيفية القيام بانتخابات 24 ديسمبر لن نتم مناقشتها والتصويت عليها، وبالتالي عقدت جلسة للجنة التوافقات، وهي ماضيةٌ الآن، نحو مقترح، بدأت ملامحه تتبلور للتصويت عليه في جلسة قادمة، ستُحدّدها البعثة”.

وأشار الشركسي، إلى أن ملتقى الحوار السياسي ليس جسمًا ثالثًا، وليس المطلوب منه التناغم مع مجلسيْ النواب والدولة، إنما هو جسم ثانوي يسدّ الخلل الذي يحدث من مجلسيْ النواب والدولة، مثلًا إذا قام هذان المجلسان بالتعطيل؛ يحاول أن يعالج المسألة وتسريع العملية الانتخابية”.

وأضاف الشركسي، أنه عندما يتم التوافق على القاعدة الدستورية؛ فهناك حاجة إلى إطار لهذه القاعدة، مستطردا: “عادةً، مخرجات ملتقى الحوار السياسي لا بد أن يوافق عليها مجلس النواب، ولكن ماذا لو لم يوافق مجلس النواب على مقترح القاعدة الدستورية؟ في هذه الحالة سنتبّع ما هو معروفٌ في دول عدة، وهو قيام الحكومة التنفيذية بإخراج ما يسمى (مرسوم بقانون)، بمعنى إعطاء الصبغة القانونية لمقترح القاعدة الدستورية، وبالتالي يمرّرها للمفوضية العليا للانتخابات في حالة عرقلة مجلس النواب التوافق حول هذه القاعدة”.

وأبدى أحمد الشركسي تفاؤله الكبير بعقد انتخابات الـ 24 من ديسمبر في موعدها المتفق عليه.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى