محلي

الوسيع في ذمة الله

عبدالفتاح الوسيع

أنهى الفنان والإذاعي القدير عبدالفتاح الوسيع رحلته في الحياة عن عمر ناهز 83 عاماً، بعد صراع مع المرض ..

وبوفاته فقدت الساحة الفنية والاعلامية احد ابرز اعمدتها حيث شكل بتاريخه الطويل اضافة كبيرة للعمل الاعلامي في ليبيا .

والإذاعي عبد الفتاح سالم الوسيع، ولد بمدينة بنغازي سنة 1938م وتلقى تعليمه بمنطقة توكره .. انهى المرحلة الثانوية ونال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية في العام 1963م

عمل في بداية حياته في المالية كمترجم للغة الانجليزية، ثم التحق بالعمل الإذاعي كمتعاون وبعدها أرسل في بعثة دراسية إلى لندن لدراسة الفنون الإبداعية المرئية بتلفزيون  بي بي سي، ليعين بعد عودته مراقباً للبرامج المرئية. 

كان من المؤسسين الأوائل للتلفزيون الليبي سنة 1968م، وأعير للعمل كمذيع أخبار لهيئة الإذاعة البريطانية المسموعة عام 1978م.

قدم وأخرج العديد من البرامج حتى عام 1967م حيث انتقل رسمياً للإذاعة، ليسهم بحضوره المتميز في النهوض بالحركة المسرحية عبر اعماله التي قدمها من خلال المسرح القومي.

  انتسب للفرقة العالمية للمسرح “آي تي جي” التي قدمت أغلب أعمال الكتاب العالميين وعمل معها مخرجاً في بعض الأحيان، وشارك بالتمثيل في اعمال عرضت على خشبة مسرح الجمهورية بالقاهرة.

سجل حضورا مميزا في مجال الخيالة عبر مشاركته في شريط الرسالة حيث جسد دور “سعد بن عبادة” زعيم الأنصار.

عمل الراحل  في مجالات الإذاعة بشقيها المرئي والمسموع، كمعلق على العديد من الأشرطة الوثائقية منها وثائقيات الحرب العالمية الأولى والثانية، ووثائقيات “العالم في حرب” وبعض البرامج الموسيقية العالمية وسلسلة من الأشرطة الوثائقية عن “العالم حي” وغيرها، ليكون في رصيده مايربو عن 50 شريطاً وثائقياً عن التاريخ والسياسية ونضالات الشعوب وتجاربهم.

اشتهر الوسيع من خلال برنامجه  “كي لا ننسى” الذي قدم من خلاله صورا عن كفاح الشعوب، اضافة الى انه قدم برنامجاً دينياً بعنوان “دروب النور” صحبة الفنان عبد الرحمن آل رشى والفنانة منى واصف اضافة اىى انه كتب وعلق بصوته مقدمة وختام شريط عمر المختار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى