اقتصادمحلي

مخرجات تقارير المراجعة المالية لمصرفي طرابلس والبيضاء

مخرجات تقارير المراجعة المالية لمصرفي طرابلس والبيضاء

أوصت تقارير المراجعة المالية لشركة ديلويت، على مصرفي مركزي طرابلس والبيضاء، تعزيز المساءلة المالية والشفافية، تقييم نظام إجراءات خطابات الاعتماد، اعتماد المعايير الدولية للتقارير المالية المتعارف عليها على نطاق واسع لغرض إعداد التقارير المالية.

كما أكدت التقارير على تسوية تضارب المصالح المحتمل النتائج عن امتلاك الاستثمارات، ووضع حوكمة وضوابط داخلية فعالة، إلى جانب مطابقة الميزانيات العامة للفرعين، ومراجعة توزيع مبيعات العملة الأجنبية لضمان التوزيع العادل.

وتضمنت توصيات المراجعة المالية لشركة ديلويت بشأن مصرفي ليبيا المركزيين طرابلس والبيضاء، ضرورة إجراء تعداد فعلي منتظم للذهب والعملات والتحقق من قيمة الأصول الملموسة الأخرى، وتقييم أثر انخفاض قيمة الدينار الليبي، ووضع إطار عمل حوكمة شامل للتعاملات مع الخزانة العامة.

واشتملت توصيات المراجعة المالية لشركة ديلويت، توحيد نظام سجلات حسابات الفرعين، مراجعة الدعم وتغطية العملة في التداول الصادر عن الفرعين، ووضع عملية للحصول على تأكيدات من أطراف خارجية.

وجاء في التوصيات توحيد الهيكل التنظيمي والعمليات والموارد المطلوبة والخطط، وضمان تطابق البيانات المقترح نشرها مع ميزان المراجعة.

وأشار التقرير إلى أن هناك العديد من التحديات الرئيسية الناتجة عن الانقسام المؤسسي، من بينها الانفصال في قرارات إصدار العملة، وتقلبها (العملة) مع وجود سوق موازي غير خاضع للتنظيم، إلى جانب استهلاك جزء من احتياطيات العملة الأجنبية نتيجة لتراجع إيرادات المواد النفطية وارتفاع الإنفاق الحكومي، وضعف المساءلة والشفافية بخصوص استخدام احتياطيات العملة الأجنبية.

ومن بين التحديات أيضا تضخم كبير في أسعار البضائع والخدمات، إضافة إلى عدم استقلال السياسة النقدية، وتمويل الديون العامة وعجز الميزانية.

وأشار التقرير إلى وجود أزمة في السيولة لدى المصارف وقروض متعثرة بمبالغ كبيرة، مع نظام دفع منفصل، إضافة إلى ضعف ثقة الجمهور في النظام المالي.

واشتملت التحديات أيضا على تباعد القواعد التنظيمية وعدم وجود إطار عمل إشرافي منسق.

ووضع التقرير خارطة مقترحة لإعادة توحيد المصرفين المركزيين طرابلس والبيضاء، تضمنت ثلاثة مراحل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى