محلي

اليونان: نحن على عكس بلدان أخرى بالمنطقة لا نحاول تحويل ليبيا إلى مستعمرة للمصالح الأجنبية

اليونان: نحن على عكس بلدان أخرى بالمنطقة لا نحاول تحويل ليبيا إلى مستعمرة للمصالح الأجنبية

قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، لنظيرته الليبية نجلاء المنقوش، إن اليونان، على عكس بلدان أخرى بالمنطقة، لا تحاول إرجاع عقارب الزمن وتحويل ليبيا إلى مستعمرة للمصالح الأجنبية، في إشارة منه إلى تركيا.

وأضاف ديندياس، خلال اللقاء الذي جمعهما في أثينا، أن الشرط الأساسي لاستقرار ليبيا هو إجراء انتخابات نزيهة في 24 ديسمبر، كما نصت عليه قرارات مجلس الأمن، معربا عن تمنياته بأن تنبثق من الانتخابات حكومة تمثيلية تحرّر ليبيا من أعباء الماضي، مثل المذكرة التركية الليبية غير الشرعية، وفق قوله.

وبيّن وزير الخارجية اليوناني، أن اتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية الموقعة بين تركيا وحكومة السراج السابقة غير الشرعية لا يقبلها مجلس النواب الليبي، فضلا عن المجتمع الدولي، واصفا إياها بأنها “عبث قانوني” يتجاهل أبجديات القانون الدولي وقانون البحار، بل والفطرة السليمة والجغرافيا.

وتابع نيكوس دندياس: “الاستقرار في ليبيا يؤثر على منطقتنا بأكملها، فانتشار الأيديولوجيات المتطرفة في بلد قريب جدا من أوروبا أمرٌ بالغ الخطورة”، وأعرب عن رغبة بلاده في أن تساهم الشركات اليونانية في عملية إعادة إعمار ليبيا.

وأكمل: “نعمل لمساعدة ليبيا في تشغيل محطة الكهرباء بطبرق، تبرعنا لليبيا بـ 200 ألف جرعة من لقاح كورونا، وإذا احتاجت ليبيا إلى كمية إضافية فأثينا مستعدّة لإرسالها”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى