محلي

الولايات المتحدة: نشعر بخيبة الأمل إزاء عدم قدرة مجلس الأمن على التمديد للبعثة الأممية في ليبيا

الولايات المتحدة: نشعر بخيبة الأمل إزاء عدم قدرة مجلس الأمن على التمديد للبعثة الأممية في ليبيا

قال نائب المندوب الدائم للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز، إن عدم تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم يأتي في وقت حساس من تاريخ ليبيا.

وأضاف ميلز، في تصريحات لوكالة “AP” ‏الأمريكية: “نشعر بخيبة الأمل إزاء عدم قدرة مجلس الأمن على الاتفاق ‏على تفويض جديد للمهمة”

وتابع: “نحتاج لتمديد ولاية البعثة الأممية في ليبيا حتى تلعب دورًا حيويًا مهمًا في ‏المساعدة على تحقيق السلام والاستقرار‎”

وفي 2011 شن حلف الناتو بدعم أمريكي، هجوما غاشما على ليبيا، للعمل على إزاحة القائد الشهيد معمر القذافي، عن السلطة وتمكين أدوات المؤامرة، متسببا في تدمير مقدرات الشعب الليبي من بني تحتية ومطارات ومعسكرات وأسلحة.

وبخلاف الدمار الذي لحق بليبيا وشعبها، تسبب رحيل القائد الشهيد معمر القذافي، في حالة فراغ كبيرة سرعان ما تنافس على تعويضها الإرهابيين وعصابات الهجرة غير الشرعية والمهربين وتجار البشر، مسببة مشاكل أمنية وأزمات هجرة غير شرعية أضرت بدول الجوار والعديد من الدول أفريقيا والأوروبية.

وفي وقت سابق، اليوم الأربعاء، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن موضوع الهجرة غير الشرعية نشأ لأول مرة بعد قصف الناتو لليبيا، حيث تحولت بعدها إلى ثقب أسود، وفق تعبيره.

وقال لافروف، في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية: “يأتي المهاجرون من أفغانستان والعراق وجميع الدول التي أثار زملاؤنا الغربيون الاضطرابات فيها، إذا كان الغرب قلقًا للغاية بشأن الهجرة غير الشرعية، فعلى الغرب أن يهدأ، وأذكّرهم بأنه لأول مرة نشأ موضوع الهجرة غير الشرعية بعد قصف الناتو لليبيا، وتحولت ليبيا إلى(ثقب أسود)”.

وأشار لافروف إلى أزمة هجرة محتملة، مبينا أن روسيا لا تعتزم تحمّل عبء مسؤولية أزمة الهجرة المحتملة، التي تسببت فيها تصرفات الغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى