دوليمحلي

تفاصيل مشروع القرار البريطاني الأيرلندي بشأن ليبيا

تفاصيل مشروع القرار البريطاني الأيرلندي بشأن ليبيا

تقدمت كل من بريطانيا وأيرلندا الشمالية إلى مجلس الأمن الدولي، بمشروع قرار جديد بشأن ليبيا، يدعو إلى تمديد ولاية البعثة الأممية حتى 15 سبتمبر 2022، وتقديم الدعم إلى المؤسسات الرئيسية.

وينص مشروع القرار البريطاني الأيرلندي، على دعم المراحل اللاحقة من العملية الانتقالية بما في ذلك العملية الدستورية وتنظيم الانتخابات وتنفيذ خارطة الطريق والاستمرار في تنفيذ الاتفاق السياسي وعملية مصالحة وطنية شاملة للجميع.

كما ينص مشروع القرار على ضرورة مساعدة السلطات الليبية في كفالة المشاركة الكاملة والفعالة والمتساوية والمجدية للمرأة وتوليها دورا قياديا في الانتقالي الديمقراطي وجهود المصالحة وقطاع الأمن والمؤسسات الوطنية وحماية النساء والفتيات من العنف.

ويدعم مشروع القرار التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار بما في ذلك سحب جميع القوات الأجنية والمرتزقة دون تأخير وتقديم الدعم في تأمين الأسلحة غير الخاضعة للمراقبة ومكافحة انتشارها.

ووفقا لمشروع القرار، يُقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا عن التوصيات المتعلقة بدعم البعثة للمراحل اللاحقة من العملية الانتقالية والترتيبات الأمنية، وذلك حسب الضرورة وبعد إجراء مشاورات مع السلطات الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى