محلي

فركاش: الدول الغربية لن تخاطر بانتخابات ليبية غير متوافق على قوانينها

فركاش: الدول الغربية لن تخاطر بانتخابات ليبية غير متوافق على قوانينها

علق المحلل السياسي فرج فركاش، على تصريحات الخارجية الأمريكية بشأن أهمية الوصول إلى حلول وسط في ليبيا.

وقال فركاش في تدوينة له على صفحته على فيسبوك، الخارجية الامريكية: “هناك حاجة ملحة للقادة الليبيين للتوصل إلى حلولوسط .. ابداعية”، “والمجتنع الدولي يتوقع اجراء انتخابات كما جاء في خارطة الطريق” ..

كما اشرنا سابقا في قراءتنا لتغير اللغة في اللهجة والخطاب الامريكي بعد اجتماع الرباط (والتي خالفنا فيها البعض) .. والتي قلنا فيها وخاصة بعد صدور القوانين (واخرها البرلمانية) بعيدا عن اي توافق داخلي بين الخصوم السياسيين ومع استمرار تعنت مجلس النواب ورفض مجلس الدولة لما قام به خصمه، ان الدول الغربية وخاصة امريكا لن تخاطر بفرض انتخابات غير متوافق على قوانينها وعلى قاعدتها الدستورية .. وغير مضمون المشاركة فيها من جميع الاطراف .. وغير مضمون القبول بنتائجها .. ودعوتنا لمحاولة الوصول للحد الادنى من التوافق من خلال ربما تدخل الرئاسي بمبادرته لجمع الاطراف (ونطح رؤوسها في بعضها او في الحيط!!) لإنقاذ واعطاء فرصة لإقامة الانتخابات في موعدها (او بعدها بقليل بحكم سرعة مضي الوقت) .

الناطق باسم وزارة الخارجية الامريكية (US State Department) نيد برايس  (Ted Price) ، في مؤتمره الصحفي يوم 7 اكتوبر 2021 , وفي معرض رده على السؤال الصحفي عن خطوة البرلمان الليبي الاخيرة (المريبة) حول اقراره تأخير الانتخابات البرلمانية الى ما بعد الانتخابات الرئاسية وان كان (الامريكان) لديهم علم وتعليقه على الموضوع وعن كيف سيتعاملون مع هذا الامر ، يجيب:

“نعم نحن على علم بذلك” .. وانه: “هناك حاجة ملحة للقادة الليبيين للتوصل إلى حلول وسط إبداعية بشأن الإطار الانتخابي.” (اي لابد من الوصول الى حل وسطي ابداعي للتوافق حول القوانين والاطر الانتخابية) ..

واضاف ان: “المجتمع الدولي يتوقع إجراء انتخابات وطنية (كما جاء) في خارطة الطريق التي اعتمدها منتدى الحوار السياسي الليبي” الذي قال “انهم رحبوا بها في قرار مجلس الأمن رقم 2570 الصادر في أبريل.” ..

(وحول تأخير الانتخابات البرلمانية اجاب: سنرجع لكم بخصوص (موقفنا من) ذلك)..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى