محلي

السايح: التوافق السياسي مهم لضمان قبول نتائج الانتخابات حال ترشح سيف الإسلام

السايح: التوافق السياسي مهم لضمان قبول نتائج الانتخابات حال ترشح سيف الإسلام

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، أن قانون انتخاب الرئيس مفتوح ويمكن للدكتور سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر الترشح للانتخابات، كما يمكن للجميع المشاركة في هذه العملية، وأن كل ليبي يمكنه الترشح للانتخابات.

وأضاف السايح في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، أن هناك حاجة ملحة للتوافق بين كافة الأطراف السياسية، لضمان تنفيذ العملية الانتخابية وقبول نتائجها، ولكن “للأسف لا يوجد حتى الآن توافق كامل حول العملية الانتخابية في 24 ديسمبر” في ليبيا.

وقال إن قانون انتخاب الرئيس فيه العديد من “الملاحظات الفنية والكثيرة جداً، وخاطبنا مجلس النواب لإجراء تعديلات عليه تمكننا من تنفيذ الانتخابات بعيداً عن الطعون”.

وأضاف أن تسلم القوانين هو أحد العوائق التي تقف أمام التزام المفوضية بمواعيد إجراء الانتخابات، مشيرا إلى أنه على الرغم من مصادقة مجلس النواب على قانون الانتخابات البرلمانية إلا أن المفوضية لن تتسلمها رسميا بعد “وسننتظر الاطلاع عليه في حال وجود ملاحظات فنية، سنبلغ البرلمان للتعامل معها”

وأكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات ، إن المفوضية جاهزة بنسبة تتراوح ما بين 80 إلى 90% لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ديسمبر ويناير القادمين.

وأضاف عماد السايح أن الاستعدادات للانتخابات شارفت على الانتهاء، رغم استمرار الخلافات السياسية في ليبيا، مبينا أن عدد المسجلين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم 2.8 مليون شخص، متوقعا أن يكون الإقبال كبير على المشاركة في الانتخابات وخاصة “الرئاسية” .

وفيما يخص الدعم المالي أوضح السايح “دعمتنا الحكومة بمبلغ إضافي قدره 43 مليون دينار (10 ملايين دولار)، مع استمرار التنسيق مع وزارات” الداخلية والصحة والتعليم المرتبطة بعمل المفوضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى