عربي

يستمر لأيام: انقطاع كامل للكهرباء بلبنان يتسبب في أزمة مياه 

يستمر لأيام: انقطاع كامل للكهرباء بلبنان يتسبب في أزمة مياه

انفصلت شبكة الكهرباء في لبنان بشكل كامل، السبت، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن كافة المناطق اللبنانية ودخول البلاد في حالة إظلام تام، بعد توقف معمليْ “دير عمار” في الشمال و”الزهراني” في الجنوب، عن العمل، نتيجة نفاد مادة “الديزل”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مسؤول أن انقطاع الكهرباء سيستمر لعدة أيام، وتحاول مؤسسة الكهرباء إعادة تشغيل الشبكة بشكل يدوي وضمن الحد الأدنى.

وانفصال شبكة الكهرباء اليوم ليس الأول، حيث سبق أن انفصلت بشكل كامل سابقا، نتيجة لكثرة الأعطال وشح المحروقات، حيث يعاني لبنان منذ أشهر نقصا حادا بالوقود المخصص لتوليد الطاقة، جراء الأزمة الاقتصادية وعدم توفر الدولار والعملات الأجنبية اللازمة لاستيراده من الخارج، مما تسبب بزيادة ساعات انقطاع الكهرباء لأكثر من 22 ساعة يوميا.

ونتيجة لشح المحروقات وانقطاع الكهرباء، حدث نقص حاد في مياه الاستخدام المنزلي، وانقطاعها أياما متتالية عن العاصمة بيروت وعدد من المناطق، ما دفع الكثير من المواطنين لشراء المياه التي تنقلها الصهاريج الخاصة بتكلفة مرتفعة، أما غير القادرين على دفع ثمن المياه، فيضطرون للانتظار أياما.

كانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” قد حذرت من أن 4 ملايين شخص بلبنان يواجهون خطر نقص حاد بالمياه أو انقطاع تام لإمدادات مياه الشرب الأيام القليلة المقبلة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى