تقاريرمحلي

البروفيسور رجب أبودبوس يرحل عن عالمنا تاركا إرثا ثقافيا وفكريا

البروفيسور رجب أبودبوس يرحل عن عالمنا تاركا إرثا ثقافيا وفكريا

رحل عن عالمنا البرفيسور رجب مفتاح أبودبوس.. المفكر الذي ترك بصمة في تاريخ ليبيا يعرفها القاصي والداني.. 

ولد البرفسور رجب أبودبوس في محلة خبيريش المنارة بنغازي عام 1941، حفظ القرآن الكريم كاملا بجامع الحداد الواقع ما بين سوق الجريد وسوق الظلام ببنغازي 1949-1953، درس المرحلة الابتدائية بمدرسة النهضة “توريلي” عام 1953، والثانوية في مدرسة بنغازي الثانوية بنين “شهداء يناير” الواقعة بشارع جمال عبدالناصر بنغازي خلال أعوام 1956-1965. ثم التحق بالجامعة الليبية بكلية الآداب قسم الفلسفة وعلم الاجتماع خلال الفترة ما بين 1965-1968.

 كما حصل على درجة الماجستير من فرنسا جامعة أيكسنبروفانس عن رسالة بعنوان التخيل 1973، ومن ثم دبلوم دراسات معمقة d.e.aمن فرنسا جامعة أيكسنبروفانس عن بحوث بعنوان أنطولوجيا الحرية1976 ، واستكمل دراسته العلمية فحصل على درجة الدكتوراه من فرنسا جامعة أيكسنبروفانس عن رسالة بعنوان الحرية 1977.

الوظائف التي شغلها

وشغل المفكر أبودبوس عددًا من الوظائف من بينها: رئيس قسم الفلسفة جامعة قاريونس 1977، أمين اللجنة الشعبية للبحث العلمي جامعة قاريونس 1984، أمين اللجنة الشعبية للشئون العلمية جامعة قاريونس 1985، أمين مركز العلوم الإنسانية 1986، أمين اللجنة الشعبية للإعلام و الثقافة 1987-1990، رئيسا و منسقا للمدرج الأخضر 1991.

وللدكتور أبودبوس عشرات المؤلفات من بينها: سلسلة مواقف من 1 إلى 14 بدأ بنشرها من عام1989 حتى عام 2005، محاضرات في النظرية العالمية الثالثة 1980، في الحل الاشتراكي 1982، محاولة في علم الثورة 1985، العولمة بين الأنصار و الخصوم 2001، ماضي المستقبل صراع الهوية الوطنية 2001، في الطريق الثالث 2001.

 الدكتور رجب أبودبوس أيضًا له العديد من الترجمات من بينها: قيام و انهيار القوى العظمى تأليف بول كندي، الرأسمالية والاشتراكية تأليف البيرتيني، بعد الشيوعية سقوط الرأسمالية تأليف رافي بترا 1998، الولايات المتحدة قمة الانحطاط تأليف روجيه قارودي 1998، نهاية العمل مأزق الرأسمالية تأليف جير ريفيكين، الجزء الأول 2005 و الثاني 2006.

وألقى الدكتور رجب مفتاح أبودبوس العديد من المحاضرات في مختلف جامعات العالم منها: معهد شومان ـ جامعة السوربون ـ فرنسا، إسبانيا ـ جامعة مدريد الحرة ـ جامعة اوفي دو، بروكسيل ـ جامعة بروكسل. 1 ـ النمسا ـ جامعة أنسبروك، المانيا ـ جامعة ميونخ، إيطاليا ـ جامعة روما ـ مركز الدراسات الافريقية، اليونان ـ جامعة أثينا، تركيا ـ جامعة اسطنبول ـ جامعة أنقرة، الهند ـ جامعة نيودلهي، الصين ـ جامعة بكين، روسيا ـ مركز الدراسات الشرقية، طاجاكستان ـ أكاديمية العلوم الاجتماعية، المغرب ـ جامعة الرباط، سوريا ـ معرض الكتاب الدولي، لبنان ـ نادي الصحافة، الأردن ـ معهد شومان، غينيا كوناكري ـ جامعة غينيا، مالي ـ جامعة مالي، السنغال ـ جامعة السنغال، السودان ـ جامعة السودان، مدغشقر أكاديمية العلوم، فنزويلاـ جامعة فنزويلا، البرازيل ـ المنتدى الاجتماعي العالمي، نيكارغواـ جامعة نيكارغوا.

صفاته وشخصيته

الفقيد أبودبوس كان مدافعا عن المقهورين وعندما احتل الأعداء الوطن وضعوه على قائمة المطلوبين وسجن لثماني سنوات.

أبو دبوس يعتبر من أبرز وأشهر المفكرين والأكاديميين الليبيين، كما أنه أبرز فلاسفة النظرية الجماهيرية وسلطة الشعب، وترجم نتاجه الفكري إلى عدة لغات، منها الإنجليزية والإيطالية والفرنسي.

من عرف البروفيسور رجب أبودبوس، عن قرب تمكن من الوقوف على حكمته وحنكته وبراعته وعقله الناضج، يصفه البعض بالقول “كنا نعرفه ونحن صغار نتلمس طريقنا للمعرفة من خلال مقالاته واحاديثه وكتبه”.

الدكتور أبودبوس كان سلاحه الوحيد هو العقل، ومنطقه هو الحجة وحجته هي المنطق، ومع ضعف بصره الا ان بصيرته كانت تضيء الدروب لمن اراد دربا مضيئا، ولذلك خاف منه قادة النكبة ومروجيها وأنصارها، فوضعوه في غياهب السجن لثماني سنوات فقد خلالها بصره، لكن لم يفقد بصيرته وعقلانيته.

رحل عنا المفكر والفيلسوف رجب مفتاح أبودبوس، عن عمر ناهز 78 عاما، بعد رحلة غنية في عوالم الفلسفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى