دوليمحلي

بوغدانوف: الدكتور سيف الإسلام مرشح رئاسي كغيره من المرشحين

بوغدانوف: الدكتور سيف الإسلام مرشح رئاسي كغيره من المرشحين

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن الدكتور سيف الإسلام القذافي، مرشح رئاسي كغيره من المرشحين.

وشدد بوغدانوف، في لقاء مع روسيا اليوم، على أن الدكتور سيف الإسلام القذافي “ليس المرشح الوحيد، ولكنه مرشح ممكن للرئاسة، ويجب مناقشة هذا الترشيح من قبل الشعب، وندعو لأن تكون العملية الانتخابية شاملة ولا تستبعد أحدًا”.

وأشار بوغدانوف إلى أن ما يتردد عن ترشيح روسيا للدكتور سيف الإسلام القذافي عارٍ عن الصحة، مبينا أن “كلمة ترشيح غير مناسبة ومعناها غير واضح”.

وقال بوغدانوف إنه في حال “استبعاد أي شخص من العملية الانتخابية، فنحن لن نعترف بشرعيتها ولن نوافق على نتائجها”، مجددا التأكيد “لسنا نحن من نختار سيف الإسلام القذافي أو غيره، بل الشعب الليبي هو من يختار ويجب عليه ان يختار الممثل الأفضل له”

ولفت نائب وزير الخارجية الروسي، إلى أن “جميع المرشحين في ليبيا يمثلون مناطق مختلفة في مجتمع قبلي، ولكل منهم برامج سياسية مختلفة”.

وعقب ولكن جميع “هؤلاء ليسوا مرشحين متكاملين لأن الليبيين لم يلتزموا بالآجال المحددة لإجراء الانتخابات، وحتى الآن لم يتضح موعد محدد لإجرائها”.

ورأى بوغدانوف أن مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز “مهنية محترفة، تعمل في ليبيا بأمر من الأمين العام، لكن ليس لها تفويض من مجلس الأمن، وهي لا تحل محل يان كوبيش الذي كان شخصية لا غبار عليها”.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن “الوضع الان ليس طبيعيا لأن كوبيش استقال وحتى الان لا يوجد بديل عنه”، لافتا إلى أن أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة أعربوا في وقت سابق عن رفضهم وجود بعثة مراقبة وقف إطلاق النار من أي من الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

وشدد بوغدانوف على أن “ليبيا أحد الملفات الهامة الموجودة على جدول أعمال روسيا”، مشيرا إلى أن “الأزمة الليبية وتدمير الدولة أدى لمشاكل عديدة منها الهجرة غير الشرعية، النازحين، التطرف، تزعزع الأوضاع في عدة دول، إضافة إلى المشاكل الاجتماعية الاقتصادية التي تؤدي لأحداث سياسية كبيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى