اقتصادمحلي

دون تفاصيل.. إعادة صياغة مذكرة الشراكة بين البنك الدولي وليبيا

دون تفاصيل.. إعادة صياغة مذكرة الشراكة بين البنك الدولي وليبيا 

 

شارك وزير المالية، بحكومة الوحدة المؤقتة خالد المبروك، في اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي، والتي عقدت في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 18- 24 من شهر ابريل الجاري.

وقالت وزارة المالية، في بيان لها، إن هذه المشاركة شملت عدد من الفعاليات من بينها اجتماع اللجنة الاستشارية للمجموعة الأفريقية برئاسة المملكة المغربية، وحضره رئيس البنك الدولي وعدد من وزراء المالية الأفارقة.

كما جرى خلال الاجتماعات، بحث سبل تطوير وتعزيز التعاون المشترك، بين مجموعة البنك الدولي ومختلف الجهات الليبية المستفيدة، من برامج ومشروعات الدعم الفني التي يقدمها البنك لمختلف الجهات والمؤسسات الليبية، وإعادة صياغة مذكرة الشراكة القطرية بين البنك ودولة ليبيا، وفق البيان الرسمي.

تناول الاجتماع أربع محاور رئيسية، هي الرقمنة والوصول إلى مصادر الطاقة وتعبئة الموارد والأمن الغذائي.

وكانت قد صدرت تحذيرات كثيرة لليبيا، أوائل أبريل، من مجموعة من الخبراء الاقتصاديين، من مغبة لجوء ليبيا إلى مؤسسات التمويل الدولية، مثل صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي والوقوع في الفخ. في ظل وجود إنفاق مالي دون ضوابط،  وغياب التنمية والعجز عن استقطاب الاستثمارات الأجنبية. خصوصا وأن الدين المتراكم على الدولة الليبية، يقدر بنحو  155 مليار دينار، وتفاقمت الأزمة بإغلاق حقول وموانىء النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى