اقتصادمحلي

أفريكا ريبورت يتوقع إعادة فتح حقول النفط خلال أيام

أفريكا ريبورت يتوقع إعادة فتح حقول النفط خلال أيام

توقع موقع أفريكا ريبورت، إعادة فتح حقول النفط الليبية خلال أيام وذلك بعد أكثر من أسبوع من الاحتجاجات في منطقة “الهلال النفطي“.

وأوضح الموقع أنه حقول النفط خفضت الإنتاج إلى النصف تقريبًا مما تسبب في حالة من الذعر مع استمرار النقص العالمي بسبب الحرب في أوكرانيا.

ونقل الموقع عن Bloomberg تصريح وزير النفط محمد عون، أن الحقول المغلقة قد يعاد فتحها في غضون أيام.

ولفت تقرير الموقع أنه غالبًا ما واجهت البلاد صراعات داخلية على النفط والموارد الأخرى منذ اغتيال القائد الشهيد معمر القذافي في عام 2011، مضيفا أن إنتاج النفط قضية سياسية في البلاد، حيث يمثل حوالي 95 % من عائدات التصدير.

من جانبه قال الباحث المتخصص في الشأن الليبي جلال حرشاوي أن الوقود تشكل تهديدًا حقيقيًا، حيث بدأ الحصار النفطي الذي فرضه حفتر (يناير) 2020 بمنشأة واحدة فقط ومن ثم منشأة أخرى، ثم انتشر على الصعيد الوطني، لافتا إلى أن كمية الوقود التي تصدرها ليبيا أصبحت صفرًا.

وأضاف حرشاوي إن زيارة باشاغا للهلال النفطي نموذج للضغط من الغرب بسبب الضغط العالمي غير المسبوق على احتياطيات النفط وسط الحرب الروسية الأوكرانية الحالية.

في مقابلة مع صحيفة التلغراف الأسبوع الماضي، زعم باشاغا أن البلاد يمكن أن تعوض النقص الحالي في النفط في الغرب مقابل مساعدة البلاد على تنمية بنيتها التحتية بعد الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى