دوليمحلي

كوبيتش: وجود حكومتين في ليبيا يعني الصراع والفوضى

رأى المبعوث الأممي المستقيل يان كوبيتش، أنه لا يمكن إعلان حكومة جديدة في ليبيا إلا بعد إجراء انتخابات بإرادة الشعب الليبي، قائلا إنه من وجهة نظره هنالك حكومة واحدة فقط في ليبيا وهي الحكومة التي يقودها عبد الحميد الدبيبة لأنها المعترف بها دوليًا.

وأضاف كوبيتش، في مقابلة مع صحيفة “ديلي صباح” التركية الناطقة بالإنجليزية، أن هذه الحكومة شاركت في العديد من الأحداث والاجتماعات الدولية التي تمت المصادقة عليها وإلزامها بفعل شيء للبلاد في مختلف المؤتمرات، بما في ذلك مؤتمر باريس، وفيه كان جميع المشاركين واضحين للغاية بشأن الإتيان بحكومة جديدة بعد الانتخابات في البلاد لتكون نتيجة لعملية شرعية.

وأردف كوبيتش قائلا: إن هذا هو الخط الذي اتخذه وأيده المجتمع الدولي بأسره بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول الرائدة ومنها تركيا التي شاركت في المؤتمر، مشيرًا إلى أن وجود حكومتين في ليبيا يعني الصراع والفوضى والعمل ضد مصالحها وإجراء الانتخابات.

وأشار كوبيتش إلى أن الانتخابات هي السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله تشكيل حكومة، من خلال عملية شرعية تقوم على أصوات الشعب الليبي وتمكينه، مؤكدًا أن مؤتمر باريس مثل إجماع المجتمع الدولي على الأقل في ذلك الوقت وما زال ساريًا، وكان واضحًا للغاية فقط بعد الانتخابات ستكون هناك حكومة جديدة.

وأوضح كوبيتش، أن كل الحجج والتكهنات الأخرى لا فائدة منها سوى إحداث الفوضى والمواجهة وعدم وجود حل، فالحكومة المؤقتة بعد الحكومة المؤقتة جعلت ليبيا تعاني بشكل كبير، وأن الوقت قد حان لوقف هذا في وقت ما زالت فيه مناقشات حول كيفية تحسين الأساس القانوني والدستوري قبل إجراء الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى