تصريحات الدبيبة بشأن البيتكوين تثير موجة انتقادات واسعة متعددة الاتجاهات

تصريحات الدبيبة بشأن البيتكوين تثير موجة انتقادات واسعة متعددة الاتجاهات

أثارت تصريحات رئيس حكومة الوحدة المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، بشأن عملة البيتكوين، موجة كبيرة من الانتقادات سواء من قبل من ذهب إلى تأكيد تصريحاته أو من فندها وأكد أن معلومات مغلوطة.

وقال الدبيبة إن عملة البيتكوين يجري تعدينها في ليبيا، وهو ما يؤثر على قدرات الشبكة الكهربائية، وأضاف قالوا لي مصنع العملات البيتكوين موجود في ليبيا، وهي رقم 2 على مستوى العالم لتعدين العملة، مشيرًا إلى أن 80% من المعلومات الخاصة بالتعدين صحيحة.

وبشأن اللبس حول موضوع هذه العملة، فإن البيتكوين عملة رقمية غير ملموسة لها رمز ولا بنك مركزي لها وهي خارج سيطرة كل دول العالم.

ما هي عملة البيتكوين؟

من جانب آخر يقال أن عملة البيتكوين لن تصنع من جديد، والمتوفر منها 21 مليون قطعة موجودة في العالم تم إعداد لوغارتماتها من قبل شخص مجهول الهوية لا يعرف عنه شيء ويتوقع أنه توفي في عام 2014.

ويقوم جهاز حاسوب بمواصفات عالية تتضمن معالج كروت شاشة خاصة بحل بعض اللوغرتمات (المعادلات الرياضية المعقدة) وحفظ ما يقابلها من جزء صغير من السنتات من الدولار وذلك خلال يوم كامل 24 ساعة من حل معادلات اللوغارتمات، وليس تصنيع أو تعدين.

وعمل يوم كامل يحتاج إلى كهرباء مستمرة ومستقرة وانترنت جيد، ليوفر ما يتراوح ما بين 20 و 40 دولار يوميا، ولكن إنتاج الكهرباء وفواتيرها في كل دول العالم سيحتاج إلى مبلغ أكبر من النتيجة التي يمكن الحصول عليها بحل اللوغارتمات.

تقارير دولية

وفي هذا الصدد أشار تقرير كاميريج بتكوين إيليكتريستي كونسامبشن إيندكس” المنشور في أغسطس 2021، إلى أن ليبيا تعدن بتكوين بنسبة 0.13%، متصدرة بذلك الدول العربية الأكثر تعدينا للعملة، إلا أنه أشار إلى أن الصين حلت في المركز الأول بنسبة 65%، ما يعني أن ليبيا ليست من الدول المتصدرة في العالم في صناعة العملة الافتراضية.

أكد ذلك تقرير مركز كامبريدج للتمويل البديل ومجلة فوريس لشهر أغسطس 2021 أن الولايات المتحدة، وكازاخستان، وروسيا، وكندا، وأيرلندا من أكبر الدول في تعدين بتكوين.

الدبيبة خلانا مضحكة

تعدد التعليقات على تصريح الدبيبة وغالبيتها انتقدت الدبيبة سواء من صدق حديثه بشأن العملة، أو من وضح حقيقة العملة، وفي هذا الصدد قال الصادق امصيري “تعريف اللوغاريثم فى الرياضيات… هي الدالة العكسية للدوال الأسية ويُعرَّف لوغاريتم عدد ما بالنسبة لأساس ما، بأنه الأس المرفوع على الأساس والذي سينتج ذلك العدد، كان فهمتوا حاجة توا تعرفوا كيف يصنعوا فى البتكوين من اللوغاريثم وتوا تعرفوا كيف الذبيبة خلانا مضحكة قدام العالم”.

الكهرباء في ليبيا مسروقة

من جانبه قال علي رحيل “البيتكوين والعملات الرقمية الثانية عملات افتراضية تقدر تصنعهن بروحك في حوشك بسهوله جدا وتبيعهن دولارات أو دينار ليبي كاش بواسطة لابتوب مواصفاته عالية وجهاز تعدين حقه يبدا من 500 دولار، القصة في العالم الثاني إن عملية التصنيع تستهلك كهرباء لذلك أصبحت صناعة البيتكوين غير مجديه، في ليبيا الوضع مختلف لأن الكهرباء للأسف أغلبها مسروقة لذلك ليبيا مكان مغري جدا لصانعي البيتكوين الغير شرعيين”.

وأضاف وبحسب موقع كامبريدج ليبيا الاول أفريقيا وعربيا في صناعة العملات الرقمية  وهذا سبب مهم جدا بل بلا شك أهم سبب  في العجز اللي صاير فالشبكة الكهربائية حاليا  ..!”.

عار قاله الدبيبة

كذلك قال عبد الله تركي “البعض يسخر مما قاله الدبيبة عن عمله البيتكوين .. ولكن لا تستهن بالأمر …تعدين عملة البيتكوين تحتاج لعدد ضخم من سيرفرات الكمبيوتر لتعدينها تعمل اربعة وعشرين ساعه.. وتستهلك كميه ضخمه جدا من الطاقه الكهربائيه ..وهناك من استغل الانفلات الامني للبلاد وتعاون مع شركات خارجيه لتعدينها في ليبيا في اماكن سريه لإمكانية الحصول على الكهرباء مجانا ..وهذا ماتقوله المؤشرات العالمية لاماكن تعدينها ….ويمكنك البحث في قوقل ستجد ما قاله الدبيبة صحيح لكته لم يوضحه بصوره صحيحة”.

وأوضح حسام القماطي قائلا، “بخصوص العار اللي قاله رئيس الوزراء  بخصوص البيتكوين و التعدين في ليبيا حنكون مختصر جدا… أول حاجه مفيش حاجه اسمها “مصنع لوغرثميات”  أسمها تعدين و  التنقيب عن البيتكوين و ليبيا ليست الأولي أو حتي في 10 الأوائل عالميا “.

وأضاف أن “التعدين موجود في ليبيا و هناك نشاط و لكن أيضا النشاط ليس قريب من التغطيه الأعلاميه الموجودة والارقام المبنية في CBECI ليست أرقام قطعية، أما بخصوص الحوايات اللي قال عليهم صاحب مصطلح ” مصنع اللغورثمايات ”  فهيا مخصصه لتبريد و للحفاظ على asic miner “.

اعطيني كهرباء لتشغيل المكيف

فيما قال ابراهيم النايض إن “انتاج العملة الرقمية البيتكوين يٌسمى “تعدين” mining، أي مثل استخراج المعادن من المناجم. العملية عبارة عن معالجات Processors تقوم بعمليات حسابية طبقًا لخوارزميات محددة. مزارع المعالجات تحتوي على مئات الوحدات التي تعمل جنبا لجنب على مدار الساعة. المعالجات تستهلك كهرباء وتولد حرارة عالية ولذلك يستوجب تبريد المزرعة باستمرار. الطاقة المستمرة بدون انقطاع مطلوبة لتشغيل المعالجات وللتبريد، وكذلك مطلوب اتصال عبر الانترنت”.

وأضاف “لا تعطيني كهرباء لمعالجة تعدين البيتكوين ولا خط انترنت، بل اعطيني كهرباء لتشغيل المكيف. اسمه تعدين البيتكوين وليس تصنيع ولا حصد ولا صيد البتكوين”.

مسكين البيتكوين قداش يعاني

أما مختار الجدال فقال: “الدبيبة عزا سبب انقطاع التيار الكهربائي إلى تصنيع عملة البيتكوين، تمام طالما أنت عرفت لماذا لم تتخذ الإجراءات حيال أولئك الذين قصدت، بعض الشعب لا يعرف البتكوين أساساً فهمنا يادبيبة”

وذهب العديد من النشطاء إلى التهكم، إذا قال يوسف الرحيبي: ” مسكين البيتكوين قداش يعاني”، في إشارة إلى أزمة الكهرباء، أما إبراهيم بلقاسم فقال “معش نبي ضيء.. نبي حصتي من البيتكوين بس”، في إشارة إلى أزمة السيولة.

هكذا جاءت غالبية تعليقات النشطاء والمختصين في المجال الرقمي، انتقادات بشأن عدم وعي الدبيبة بما يقوله ما جعل ليبيا مثار سخرية العالم، وانتقادات بشأن عدم اتخاذ إجراءات لردع القائمين على تعدين العملة وتوفير الكهرباء.

Exit mobile version