مروان يؤكد وجود مواد في الخبز تسبب الفشل الكلوي والعقم والسرطان

مروان يؤكد وجود مواد في الخبز تسبب الفشل الكلوي والعقم والسرطان

أكد رئيس وحدة سوق الجمعة للرقابة على الأغذية والأدوية أبوبكر مروان، وجود مواد في الخبز تسبب الفشل الكلوي والعقم والسرطان.

وقال مروان في تصريحات صحفية إن “المشكلة ليست في البرومات فقط فهناك مخلفات العقاقير الطبية وبقايا المبيدات والمعادن الثقيلة والتي تسبب في الفشل الكلوي والعقم وتأخر الإنجاب والسرطان”.

وأضاف أن “برومات البوتاسيوم قد تكون موجودة في المياه والسبب هو تفاعل مادة البرومايد مع مادة الأوزون المعالجة للمياه وإنتاج مادة برومات البوتاسيوم”.

وأوضح أن المركز أكد في تقرير الصادر في يناير الماضي خلو الدقيق من برومات البوتاسيوم، إلا أن ذلك لا يعني خلو الدقيق بعد هذا التاريخ من تلك المادة، مرجحا أن تكون آلية إرسال العينات غير صحيحة.

كما استبعد مروان قيام أصحاب المخابز بوضع المادة في العجين، لكنه يرجح وضعها في الدقيق من قبل المطاحن، مشيرا إلى أن سحب العينات من مطاحن معينة يثير شكوكا بأن هناك احتمالات لأعمال كيدية تدخل في إطار الصراع بين التجار.

وأشار إلى ضرورة أن يجري سحب العينات تحت ضوابط معينة أبرزها أن تكون هناك عينة مرجعية للتأكيد منها وأخذ موافقة صاحب المصنع وتوقيعه ليتحمل مسؤولية النتائج، إضافة إلى أن يكون المعمل معتمد وحاصل على الأيزو في جميع التحاليل

ولفت إلى أن المعمل المتقدم للتحاليل تحت الصيانة ولا يعطي نتائج إلا لعينة واحدة، لذلك لابد أن يكون المعمل عاما أو مرجعيا ووفق المواصفة الليبية ومعتمد.

Exit mobile version