ليبيا الغدمحلي

حكومة الوحدة المؤقتة تعيد العمل في مشروعات “ليبيا الغد”

أطلقها الدكتور سيف الإسلام القذافي

كشفت مستندات توصية لجنة الخبراء بحكومة الوحدة المؤقتة عن إعادة العمل بمشروعات ليبيا الغد التي وضعها الدكتور سيف الإسلام القذافي.

وأوضحت الوثائق أن اللجنة المُشكلة من قبل حسين القطراني، بصفته النائب الأول لعبد الحمد الدبيبة، قامت بحصر مشاريع “ليبيا الغد” المتوقفة عام منذ 2011 م، والتي تمتد من الجفرة حتى الحدود المصرية، وإعطاء الأولية لجزء منها للتنفيذ.

وبحسب لجنة الخبراء تتضمت التوصيات تنفيذ جزء من مشروعات ليبيا الغد بالمنطقة الشرقية، وهي مشاريع سكنية وبنية تحتية، بقيمة تتخطى الـ30 مليار دينار، كما تتضمن التوصية أيضًا، إعطاء الأولوية لاستكمال التصاميم وتنفيذ المرافق المتوقفة في المرج، درنة، بنغازي، طبرق، الواحات، الجبل الأخضر، اجدابيا، الكفرة، مرادة، والجفرة.

وأوضحت التوصية أن نصيب بنغازي من العقود في مشاريع الإسكان والبنية التحتية بمشروع ليبيا الغد كان أكثر من 12 مليار والمرج أكثر من 3 مليار، والجبل الأخضر أكثر من 4 مليار ودرنة ما يقرب من 2 مليار، وطبرق ما يقرب من 2 مليار، ليبلغ الإجمالي ما يقارب 30 مليار دينار في 11 مدينة.

أما من حيث نسب الانجاز، فكان مشروع مراجعة واستكمال التصميم والمرافق المتكاملة تم إنجازه بنسبة 34% منه في المرج، و12% في الأبيار، و4% في العقورية، و23% في الدرسية، و11% في الدريانة، و7% في درنة، و10% في الأبرق وفي سلوق 11%، وفي بنينا 4.5%، وفي البيضاء 6%، وفي شحات 30%، وفي جالو 30%، وفي أجخرة 20%، وفي مرادة 20%.

أما مشروع المستشفى التخصصي لعلاج مرضى السكري والغدد الصماء بالمرج كان قد تم إنجاز 24% منها، بالإضافة لإدراج صيانة محطة تحلية المياه بوترابة ضمن المشروعات، بينما مشروع إنشاء محطة تنقية مياه الصرف الصحي وتجديد محطة الرفع وتنفيذ محطة الضخ في مدينة درنة كان قد تم إنجاز 27% منه.

وبحسب التوصيات فإن مشروع تنفيذ خط نقل المياه (محطة تحلية سوسة إلى رأس الهلال والقبة) كان قد تم إنجاز 55% منه، وكذلك مشروع منظومة نقل مياه الشرب من حقل آبار اسطابة لتغذية التجمعات السكنية في عين مارة/ بيت تامر/ القبة/ ابشارة/ لملودة/ الزاوية كان قد تم إنجازه بنسبة 39%.

أما مشروع توريد وتنفيذ الإمدادات المائية بمنطقة درنة (الساحل الشرقي/ باب طبرق/ باب شيحة/ الساحل الغربي/ حي السلام) كان قد تم إنجازه بنسبة 15%، وكذلك مشروع تنفيذ أعمال البنية التحتية لعدد 560 وحدة سكنية بمنطقة التميمي كان قد تم نجازه بنسبة 1%، فيما تم إنجاز مشروع خط المياه 1200 بنسبة 37.5%، وتنفيذ شبكة المياه للمجاورات السكنية بنسبة 73%.

وأظهرت التوصيات أن مشروع استكمال الطريق الدائري والمدخل الغربي لمدينة البيضاء كان قد تم إنجازه بنسبة 53%، وتوريد وتنفيذ منظومة نقل المياه لتغذية التجمعات السكنية الواقعة على مسار خط النهر الصناعي (حقل آبار مراوة البيضاء) بنسبة 30%.

وكذلك مشروع تنفيذ التوصيلات المائية لتغذية التجمعات السكنية الواقعة بمنطقة الجبل الأخضر تم تنفيذه بنسبة 30%، وتنفيذ 9 محطات تنقية بالجبل الأخضر بنسبة إنجاز 30%، بينما مشروع أعمال البنية التحتية لعدد 608 وحدة سكنية بموقع التجمع السكني البيضاء كان تم تنفيذه بنسبة 5%.

وأظهرت التوصيات أن مشروع منظومة نقل المياه من محطة التحلية بمدينة طبرق إلى المناطق الواقعة شرق وغرب وجنوب المدينة كان تم إنجازه بنسبة 60%، فيما بلغت نسبة تنفيذ مشروع تصميم وتنفيذ صالة الركاب بمطار الكفرة بنسبة 13%، ومشروع تنفيذ مستشفى الكفرة بنسبة إنجاز 57%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى